كتاب التدوين في أخبار قزوين (اسم الجزء: 3)

إبراهيم بْنُ نَصْرٍ نَزِيلُ نَهَاوَنْدَ ثنا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ الْمُحَرَّمِ وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْمَفْرُوضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ" ورأيت في بعض الأجزاء له سمعت أبا معاذ عبيد اللَّه بْن الحسين يقول سمعت سعيد ابن جابر يقول قَالَ لي أَبُو زرعة يعني الرازي تبلغ سلامي الشيخ الصالح إدريس الصائغ وهو من أهل أبهر يقال إنه كان سيد الأولياء في عصره.
قَالَ فلما دخلت على إدريس قال لي سعيد اجه بوزرعة بيام بمن موجار1 قلت لم وأبو زرعة إمام الدنيا فقال أليس دخل عليه والى الري فصافحه قَالَ سعيد وكنت أقيم بأبهر شهرين وثلاثة ثم أعود إلى أبي زرعة فلما عدت إلى أبي زرعة قَالَ بلغت إدريس سلامي قلت استعفى من ذلك قَالَ ومن أين كان بلغه فقلت من عَبْد اللَّهِ.
فبكى أَبُو زرعة وقال قل له إذا عدت إليه قد تبت على يدك فاسمع سلامي ورد على الجواب قَالَ فلما دخلت عليه قال لي اليش خبر أبي زرعة قلت بخير يبلغك السلام قَالَ عليه السلام ورحمة اللَّه فأنهيته إلى أبي زرعة فقال هو أحب إلي من عبادة كذا وكذا.
عمر بْن أحمد بْن عَبْد الله البزاز سمع أبا دؤد سُلَيْمَانَ بْنَ يَزِيدَ الْفَامِيَّ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الْقَزْوِينِيِّ ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَسْعُودَةَ الْبَاهِلِيِّ ثنا قَتَادَةُ عن أنس بن
__________
1 كلمات فارسية يأتي تفسيرها في التعليقة.

الصفحة 440