كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 3)

78…
ميكانيكى بخارج الهيئة وبنفس الراتب 500 ريال اضافة إلى بعض البدلات وتدرج راتبي ووصلت إلى المرتبة السادسة وبلغ راتبي قبل تقاعدي في عام 1406هـ إلى "2547 ريالا".
ذكرياتي مع بيت أبو الجود
عند التحاقي بالعلوم الشرعية 1353هـ كان ايضاً التحاقي بالعمل كدليل للحجاج عند بيت أبو الجود المعروفين بهذا العمل.
وسبب انطلاقي في هذا العمل وحسب ما عرفته انذاك ان ملكة اقليم بهوبال ولا أعرف اين يقع هذا الاقليم طلبت صبياً صغيراً ألا يتجاوز الحلم لمرافقتها وتعريفها بأماكن الزيارة فكان اختياري لهذه المهمة.
من بيت أبو الجود إلى بيت الذهبي
ولمدة ثماني سنوات عملت لدى بيت الذهبي في نفس نطاق العمل اضافة إلى انى اصبحت لهم وكيلا داخل الحرم النبوي الشريف للحجاج الليبيين - وهذا يعنى عند وصول الحجاج إلى داخل المسجد للزيارة يتجهون للسؤال عني وأتولى مهمة الزيارة.
سقاية المسجد النبوي
هذه المهنة اختص بها جماعة معينة منذ القدم وقد تكون شركة يلتحق بها معظم الشباب العاطلين عن العمل لجمع القوت اليومي.
ومن الساقيين من كان يعمل بدون اجر بغية الاجر والثواب وأقدم شخص عرفته هو الشيخ صالح صواف شيخ السقاية بالمسجد وبعده تسلم المشيخة الشيخ علي خليل وجاء بعده حسن خسكتى.
نظام السقاية
نظام السقاية ونظام الاغوات يكاد يكون على وتيرة واحد فكل ملتحق بهذا العمل يجب ان يكون ملتزماً بالمهمة التي توكل إليها ومنها:
نظافة "الحجلة" المخصصة للماء ونظافة "الطيس" بفتح الالف وسكون اللام وكسر الطاء وفتح الياء وسكون السين وعدم رفضه سقي اي حاج وفي حالة مخالفته لاحد هذه الاشياء يتعرض للعقاب.
الشيخ والفلكة
عند وقوع أحد السقايين في احد الاخطاء السابقة يتم حضوره عند الشيخ او وكيله…

الصفحة 78