كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

التمكن من نحوِ: "مَنْ"، و"كَمْ". وليس تحريكُها لالتقاء الساكنين كما يظن بعضُهم، ألا ترى أن من جملة الغايات "أوَّلُ"، و"مِن عَلُ" وآخِرُهما متحرك، ولم يلتق فيه ساكنان؟ وأمّا الضم فيها خاصةً؛ فلأن الضمّة حركةٌ لم تكن لها في حال إعرابها وتمكُنها، ألا ترى أنها في حال إعرابها تكون منصوبة ومجرورة، نحوَ قولك: "جئتُ قَبْلَك، وبَعْدَك"، و"جئت من قَبْلِك ومن بَعْدِك"؟ فلما بُنيت، ووجب لها الحركةُ؛ ضموها لئلا يُتوهم أنّها معرفة إذ الضمة غريبة منها. وقيل: حُركت بأقوى الحركات، وهي الضمة، لتكون كالعِوَض من حذفِ ما أُضيف إليه. وقيل: بُنيت على الضم لشَبَهها بالمنادى المفرد من نحوِ "يا زيدُ"، ووجهُ الشبَه بينهما أن المنادى المفرد متى نُكر، أو أُضيف، أعرب، نحوَ قوله [من الطويل]:
620 - أدارًا بحُزْوَى هِجْتِ للعَيْن عَبْرَةً ... [فَمَاء الهَوَى يَرْفَضُ أَو يَتَرقْرَقُ]
وقوله تعالى: {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ} (¬1). وإذا أُفرد معرفة، بُني، وقد كان له حالةُ تمكُن، وكذلك "قَبْلُ"، و"بَعْدُ" إذا نُكر وأُضيف، أُعرب، وإذا أُفرد معرفة، بُني، فلذلك قالوا: "جئتُ قَبْلُ، وبَعْدُ ومِن قَبْلُ، ومن بعدُ". قال الله تعالى: {لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ} (¬2)، والمرادُ: من قَبْلِ كلّ شيء، ومن بعدِ كل شيء، وكذلك بقيةُ الظروف. قال الشاعر [من الطويل]:
621 - [إذا أنا لم أُومَنْ عليكَ] ولم يَكُنْ ... لِقاؤك إلَّا من وَراءُ وَرَاءُ
¬__________
620 - التخريج: البيت لذي الرمّة في ديوانه ص 456؛ وخزانة الأدب 2/ 190؛ وشرح أبيات سيبويه 1/ 488؛ والكتاب 2/ 199؛ والمقاصد النحوية 4/ 236، 579؛ وبلا نسبة في الأغاني 10/ 119؛ وشرح الأشموني 2/ 445؛ والمقتضب 4/ 203.
اللغة: حزوى: اسم موضع. هجت: حركت. العبرة: الدمعة. يرفض: يسيل متناثرًا. يترقرق: يظهر في العين دون أن ينحدر.
الإعراب: "أدارا": الهمزة: للنداء، "دارًا": منادى منصوب لأنّه شبيه بالمضاف. "بحزوى": جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت "دارا". "هجت": فعل ماض، والتاء: ضمير في محل رفع فاعل. "للعين": جار ومجرور متعلقان بـ "هجت". "عبرة": مفعول به منصوب. "فماء": الفاء: استئنافية، "ماء": مبتدأ مرفوع، وهو مضاف. "الهوى": مضاف إليه مجرور. "يرفضّ": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر تقديره: "هو". "أو": حرف عطف. "يترقرق": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".
جملة "أدارًا": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "هجت": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "ماء الهوى .. ": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "يرفض": في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة "يترقرق": معطوفة على جملة "يرفض".
والشاهد فيه قوله: "أدارًا" حيث نصب المنادى النكرة المقصود بالنداء، والقياس فيه البناء على الضم، ومسوغ نصبه أنه منكور في اللفظ لاتصافه بالمجرور، ووقوعه موقع صفته، فكأنه قال: أدارًا مستقرة بحزوى، فجرى لفظه على التنكير، وإن كان مقصودا بالنداء.
(¬1) يس: 30.
(¬2) الروم: 4.
621 - التخريج: البيت لعتي بن مالك في لسان العرب 15/ 390 (ورى)؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب =

الصفحة 105