كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وقال [من الرجز]:
622 - [يا رُب يوم لي لا أظللُة] ... أرْمَضُ مِنْ تَحْتُ وأضْحَى مِن عَلُهْ
¬__________
= 6/ 504؛ والدرر 3/ 113؛ وشرح التصريح 2/ 52؛ ولسان العرب 3/ 92 (بعد)؛ وهمع الهوامع 1/ 210.
اللغة والمعنى: لم أومن: لم أكن أمينا ومؤتمنا.
يقول: إذا لم أكن وفيّا لك، وحافظا لغيابك وحضورك وإذا لم تثق بي فلست لك بصديق.
الإعراب: "إذا": ظرف يتضمن معنى الشرط مبنيّ في محل نصب مفعول فيه متعلق بـ "أومن". "أنا": ضمير منفصل في محلّ رفع نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره ما بعده. "لم": حرف نفي وجزم وقلب "أومن": فعل مضارع مبنى للمجهول مجزوم، ونائب الفاعل: أنا. "عليك": جار ومجرور متعلّقان بـ "أومن"."ولم ": الواو: حرف عطف، "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "يكن": فعل مضارع ناقص مجزوم. "لقاؤك": اسم "يكن" مرفوع، وهو مضاف، والكاف: ضمير في محل جر بالإضافة. "إلا": حرف حصر. "من": حرف جر. "وراء": اسم مبني على الضمّ في محل جرّ بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر "يكن". "وراء": توكيد "وراء" الأولى مبنى على الضمّ.
وجملة الفعل المحذوف ونائبه الفعلية في محلّ جر بالإضافة. وجملة "لم أومن عليك" الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها تفسيرية. وجملة "لم يكن ... ": معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "من وراءُ وراءُ"، حيث بني الظرف المبهم "وراء" على الضم، وذلك لحذف لفظ المضاف إليه، ونيّة معناه.
622 - التخريج: الرجز لأبي مروان في شرح التصريح 2/ 346؛ ولأبي ثروان في المقاصد النحوية 4/ 545؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص 1318؛ وخزانة الأدب 2/ 397؛ والدرر 3/ 97، 6/ 305؛ وشرح الأشمونى 2/ 323. 3/ 760؛ وشرح عمدة الحافظ ص 981؛ ومغني اللبيب 1/ 154؛ وهمع الهوامع 1/ 203، 2/ 210.
اللغة: أظلله: أي أظلل فيه. أرمض: أشعر بشدّة الحرّ. أضحى: أصاب بالشمس.
المعنى: يصور الشاعر يوما شديد الحرّ، فيقول: إنه لم يجد شيئًا يتظلل فيه، فكانت قدماه تحترقان من تحت، وجسمه يحترق من تعرضه للشمس من فوق.
الإعراب: "يا": حرف تنبيه. "رب": حرف جر شبيه بالزائد. "يوم": اسم مجرور لفظًا مرفوع محلا على أنّه مبتدأ. "لي": جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لـ"يوم". "لا": حرف نفى. "أظلله": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره: أنا، والهاء ضمير متّصل في محل نصب مفعول به. "أرمض": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنا. "من تحت": جار ومجرور متعلقان بـ "أرمض"."وأضحى": الواو حرف عطف، "أضحى": فعل مضارع تامّ مرفوع، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنا. "من عله": جار ومجرور متعلقان بـ "أضحى"، والهاء للسكت.
جملة "رب يوم ... ": ابتدائيّة لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا أظلله": في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة "أرمض": جملة بدلية من جملة "لا أظلله" فهي في محل رفع. وجملة "أضحى": معطوفة على جملة "أرمض".
والشاهد فيه قوله: "من تحتُ"، وقوله: "من عَلُه" حيث جاء بالظرف في كلِا القولين مبنيًا على الضم؛ لأنه أفرِدَ مَعرِفَة.

الصفحة 106