كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وكان الأصمعيّ لا يستفصِح إلَّا طَرْحَهما في جواب "بَينَا"، و"بَينَمَا"، وأنشد [من الوافر]:
638 - بينا نحنُ نَرْقُبُه أتانَا ... مُعَلقَ وَفْضَة وزِنادِ راعِ
¬__________
= اللغة: القفا: المؤخرة. اللهازم: ج اللهزمة، وهي العظم الناتىء في اللحي تحت الأذن. وعبد القفا واللهازم: كناية عن الخسة والحقارة.
الإعراب: "وكنت": الواو: بحسب ما قبلها، و"كنت": فعل ماضٍ ناقص، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع اسم "كان". "أرى": فعل مضارع مرفوع، مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا. "زيدًا": مفعول به أول لـ "أرى" منصوب. "كما": الكاف: حرف جر، و"ما": اسم موصول مبني في محلّ جرّ بحرف الجرّ، والجار والمجرور متعلقان بحال من "زيدًا" محذوفة. "قيل": فعل ماض مبني على الفتح، مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. "سيدا": مفعول به ثان لـ "أرى". "إذا": الفجائيّة. "إنه": حرف مشبّه بالفعل، والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم "إنّ". "عبد": خبر "إن" مرفوع، وهو مضاف. "القفا": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر."واللهازم": الواو: حرف عطف، و"اللهازم": معطوف على "القفا" مجرور.
وجملة "كنت أرى ... ": بحسب ما قبلها. وجملة "أرى": في محلّ نصب خبر "كنت". وجملة "قيل": لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول. وجملة "إنه عبد ... ": استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه: وقوع "إذا" بمعنى المفاجاة.
638 - التخريج: البيت لنصيب في ديوانه ص 104؛ ولرجل من قيس عيلان في شرح شواهد المغني 2/ 798؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر 3/ 36؛ وأمالي ابن الحاجب 1/ 342؛ والجنى الداني ص 176؛ وخزانة الأدب 7/ 74؛ والدرر 3/ 118؛ ورصف المباني ص 11؛ وسرّ صناعة الإعراب 1/ 23، 2/ 719؛ وشرح أبيات سيبويه 1/ 405؛ والصاحبي في فقه اللغة ص 147؛ ولسان العرب 13/ 65 (بين)؛ والمحتسب 2/ 78؛ وهمع الهوامع 1/ 211.
اللغة: نرقبه: نترقبه وننتظره. الوفضة: حقيبة يحمل فيها الصياد أو الراكب ما سيأكله عندما يجوع. الزناد: جمع زند وزندة وهما العودان الأعلى والأسفل اللذين تُقتدح النار بهما.
المعنى: أقبل إلينا بينما كنّا في انتظاره، يعلق على كتفه زوّادته وعودين لإشعال النار عند الحاجة.
الإعراب: "بَينا": ظرف زمان منصوب بالفتحة، متعلق بالفعل "أتانا"، والألف: لإشباع حركة النون والتعويض. "نحن": ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ. "نرقبه": فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن، والهاء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به. "أتانا": فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو، و"نا": ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "معلق": حال منصوبة بالفتحة، وهو مضاف. "وفضة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وزناد": الواو: حرف عطف، و"زناد": معطوف على "وفضة" مجرور. "راع": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة.
وجملة: "نحن نرقبه": في محل جر بالإضافة. وجملة "نرقبه": في محل رفع خبر "نحن". وجملة "أتانا": استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه استعمال "بينا" بغير "إذا"، وهو الأفصح.

الصفحة 123