كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

فمنهم من قال: "لدُ"، بضم الدال وإبقاء الضمة بعد الحذف، ليكون دليلًا على المحذوف، وأنه منتقص من غيره، وليس بأصلِ على حِياله. ومنهم من قال: "لُدْ"، فحذف النون بعد نقل الضمّة إلى اللام. ومنهم من قال: "لَدْ"، بفتح اللام وسكون الدال، كأنه حذف الضمة تخفيفًا على ما ذكرنا، ثم حذف النون، وأبقى الدال على سكونها.
واعلم أن حكمَ "لَدُنْ" أن يُخْفَض ما بعدها بالإضافة كسائر الظروف، نحو: "أْمامَ"، و"قُدامَ"، و"وَراءَ"، و"فَوْقَ"، و"تحتَ"، ولأنّ نونها من أصل الكلمة بمنزلة الدال من "عِنْدَ"، كما قال عز وجلّ: {مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} (¬1)، غير أن من العرب من ينصب بها، قال الشاعر [من الطويل]:
لدن غدوة حتّى أَلاذَ ... إلخ
وقال ذو الرُّمة [من الطويل]:
643 - لَدُنْ غُدْوَة حتى إذا امْتَدتِ الضحَى ... وحَث القَطِينَ الشحْشَحانُ المُكَلَّفُ
¬__________
= المعنى: من وقت أن كانت قد رفعت ذنبها للضراب إلى أن ولدت وتبعها ولدها.
الإعراب: "من لد": جار ومجرور متعلقان بمحذوف تقديره "ربيتها من لد" مثلًا. "شولًا": خبر "كان" المحذوفة مع اسمها، والتقدير: "من لد أن كانت الناقة شولًا". "فإلي": الفاء: حرف عطف، "إلى إتلائها": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف معطوف بالفاء على متعلق الجار والمجرور الأول، والتقدير: فاستمر إلى إتلائها، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
جملة "ربيتها": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "كانت ... شولًا": في محل جر بالإضافة. وجملة "فاستمر إلى إتلائها": معطوفة لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "من لد شولًا" حيث حذف نون "لدن" ولا ساكن بعدها. وذلك للتخفيف.
(¬1) النمل: 6
643 - التخريج: البيت لذي الرمة في ديوانه ص 1565؛ ولسان العرب 2/ 496 (شحح)، 13/ 384 (لدن).
شرح المفردات: الغدوة والغداة: ما بين الفجر وطلوع الشمس. الضحى: ارتفاع النهار، وضوء الشمس، ووقت ارتفاع النهار وامتداده. القطين والقاطن: الخدم والأتباع، وقطين الدار: أهلها. وقطين الله: سكان حرمه.
الإعراب: "لدن": ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه. "غدوة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "حتى": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان مبني في محل نصب مفعول فيه. "امتدت": فعل ماض مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث لا محل لها. "الضحى": فاعل مرفوع بالضمة المقدرة. "وحث": الواو: عاطفة، "حث": فعل ماض مبني على الفتح. "القطين": مفعول به مقدّم منصوب بالفتحة. "الشحشحان": فاعل مؤخّر مرفوع بالضمة. "المكلف": نعت مرفوع بالضمة.
جملة "امتدت": في محل جر مضاف إليه. وجملة "حث": معطوفة على سابقتها في محل جر.
والشاهد فيه قوله: "لدن غدوة" حيث نصب "غدوة" على التمييز، ولم يجزها بالإضافة.

الصفحة 129