كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

ومن ذلك "قَدْكَ"، و"قَطكَ"، وهما اسمان، ومسماهما "اكْتَفِ"، و"انْتَهِ"، فهما لازمان على حسب ما سُميا به من الأفعال، وهما مبنيّان لوقوعهما موقع الفعل المبني، وجَريهما مجراه فيَ الدلالة. وسُكّن آخِرهما على حد التسكين في "صَهْ"، و"مَهْ"؛ لأنه الأصلُ في البناء، ولم يلتق في آخِرهما ساكنان، فتجبَ الحركةُ لاجتماعهما. والكافُ فيهما ليست اسمًا، وإنما هي حرفُ خطاب على حدّها في، النجاءَكَ"، و"رُوَيْدَكَ"، و"قَدْ" مُخففةٌ، وأصلُها "قَد" مثقلةَ، فحُذفت إحدى الدالَين تخفْيفًا على حد قولهم: "بَخْ" خفيفة في "بَخٍّ" مثقّلةً, لأنه مأخوذ من "قددتُ الشيءَ" إذا قصعتَه طُولًا. وكذلك "قَطْكَ" مخفّفةٌ من "قط" مأخوذة من "قططتُ الشيءَ"، أي: قطعتُه عرْضًا كأن الاكتفاء قطعٌ عمّا سِواه، فاعرفه.
ومن ذلك "إلَيْكَ" بمعنَى "تَنَحَّ". قال الأعشى [من الخفيف]:
525 - فاذْهَبِى ما إليكِ أدْرَكَنِي الحِلمُ ... عَداني عن هَيْجِكمْ أشْغالي
وأنشد ثَعْلَبٌ [من البسيط]:
526 - اذهَبْ إليك فإني من بني أسَدٍ ... أهْلِ القِبابِ وأهلِ الخَيْل والنادِي
¬__________
525 - التخريج: البيت للأعشى في ديوانه ص 55.
المعنى: يقول: اذهبي أيتها الحبيبة، ما صرفني عنك الحلمُ، ولكن شغلني عنك أشغالٌ.
الإعراب: "فاذهبي": الفاء: بحسب ما قبلها. "اذهبي": فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "ما": حرف نفي. "إليك": اسم فعل أمر بمعنى تنحّي. "أدركني": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. "الحلم": فاعل مرفوع بالضمة. "عداني": فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر، والنون للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. "عن": حرف جرّ. "هيجكم": اسم مجرور بالكسرة، وهو مضاف، و"كم": ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بـ (عدا). "أشغالي": فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلّم، والياء: ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه.
وجملة "فاذهبي": بحسب الفاء. وجملة "أدركنى": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وكذلك جملة "عداني".
والشاهد فيه" قوله: "إليكِ" حيث جاء الجار والمجرور معًا اسم فعل أمر بمعنى "تنحي".
526 - التخريج: البيت لعبيد بن الأبرص في ديوانه ص 93؛ وخزانة الأدب 11/ 257.
الإعراب: "اذهب": فعل أمر مبني على السكون، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنت. "إليك": اسم فعل أمر بمعنى: "تنح"، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنت. "فإني": الفاء: استئنافية، "إن ": حرف مشبه بالفعل، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم "أن". "من": حرف جرّ. "بني": اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بخبر "أن" المحذوف. "أسد": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وأهل": بدل من "بني أسد" مجرور بالكسرة، وهو مضاف. "القباب": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وأهل": الواو: حرف عطف، "أهل": اسم معطوف على "أهل" مجرور بالكسرة، وهو مضاف. "الخيل": مضاف إليه مجرور=

الصفحة 15