كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

فجُعل مع "شَغَرَ" في التَّفرّق الذي لا اجتماعَ معه، كما يكون في العطش كذلك. ومثله "شَذَرَ مَذَرَ"، كلّه من معنى التفرّق الذي لا اجتماع معه، وهو مركّب أيضًا مبنيّ لتضمُّنه معنى الحرف. ويحتمل أن يكون مأخوذًا من "الشَّذْر"، وهو الذهبُ، يُلقَط من المَعْدِن من غيرِ ذَوْب الحجارة، فهو متفرِّقٌ فيه متبدِّدٌ، أو من "الشَّذْر"، وهو صِغارُ اللُؤْلُؤ، كأنّه لصِغَره متفرّقٌ لا يُجمَع بالنَّظْم. و"مَذَرَ" من "مَذِرَت البَيْضَةُ"، إذا فسدت وأبعدتْ، أو من "البَذْر" وهو الزَّرْعُ؛ لأنَّ فيه تفريقَ الحَبّ، ومنه التبذير، وهو تفريقُ المال إِسرافًا، فتكون الميمُ على هذا بدلًا من الباء، ويُؤْيِّد ذلك قولُهم فيه: "شَذَرَ بَذَرَ" بالباء على الأصل.
وقالوا في معناه: "خِذَعَ مِذَعَ". وهو مركب مبنيّ لتضمُّنه حرف العطف، والمراد: خِذعًا ومِذَعًا، فرُكّبا، والعطفُ مرادٌ في النِّيَّة، وهو مأخوذ من "الخَذْع"، وهو القطعُ، يُقال: "لَحْمٌ مُخَذَّغ"، أي: مُقَطَّعٌ. و"مِذَعَ" من قولهم: "مَذَعَ السِّرَّ"، إذا أفشاه ولم يكتُمه، كأنّه تفريقٌ له.
وقالوا: "تركوا البلادَ حَيْثَ بَيْثَ، وحاثِ باثِ، وحَوْثَ بَوثَ" إذا تَفرَّقوا، وربَّما نوّنوا تشبيهًا لها بالأصوات المنكورة. وقالوا: "حَيْثًا بَيْثًا"، وذلك إذا تفرّقوا وتبدّدوا، وهو من استحاثَ الشيءَ: إذا ضاع في التُّراب. ومثلُه "اسْتَباثَ"، وهو البَحْث عن الشيء بعد ضَياعه. قال الشاعر [من الوافر]:
659 - لَحَقُّ بَنِي شغارةَ أن يقولوا ... لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ
أي: تطلب.
¬__________
= الاعراب: "نقلت": الفاء: بحسب ما قبلها، "قال": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "ما": حرف نفي. "هو": ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ. "إلا": حرف حمر. "الشأم": خبر مرفوع بالضمّة. "تركبه": فعل مضارع مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "كأنما": كافّة ومكفوفة. "الموت": مبتدأ مرفوع بالضمة. "في أجناده": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر مقدّم، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه. "البغر": مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضمّة.
وجملة "قلت": بحسب الفاء. وجملة "هو الشأم": في محلّ نصب مفعول به (مقول القول). وجملة "تركبه": في محل نصب حال. وجملة "الموت في أجناده البغر": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "في أجناده البغر": في محل رفع خبر للمبتدأ (الموت).
والشاهد فيه قوله: "البغر" حيث جاء اسمًا مفردًا ليدلّ على العطش.
659 - التخريج: البيت لأبي المثلم الهذليّ في شرح أشعار الهذليين ص 264؛ ولسان العرب 2/ 120 (بيث) (وفيه أنّ أبا عبيد نسبه إلى صخر الغيّ، وهو سهو)؛ والتنبيه والإيضاح 1/ 180؛ ولصخر الغيّ الهذليّ في المخصص 1/ 7؛ وللهذليّ في تهذيب اللغة 15/ 159؛ وتاج العروس 5/ 367 =

الصفحة 153