كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

ومن ذلك قولهم في الدُّعاء: "أمِينَ"، ومعناه: اسْتَجِبْ، فهو اسمٌ لهذا الفعل. وفيه لغتان "أمِينَ" بالقصر على زنةِ "فَعِيل"، و"آمِينَ" بالمدّ على زنةِ "فَاعِيل". قال الشاعر [من البسيط]:
528 - يا رَب لا تَسْلُبَني حُبهَا أبَدًا ... ويَرْحَمُ اللهُ عَبْدًا قال: آمِينَا
فجاء بها ممدودةً، وقال الآخر في المقصورة [من الطويل]:
529 - تَبَاعَدَ عَني فَطْحَلٌ إذ رأيتُه ... أمِينَ فزادَ اللهُ ما بَيْنَنَا بُعْدَا
¬__________
528 - التخريج: البيت للمجنون في ديوانه ص 219؛ ولعمر بن أبي ربيعة في لسان العرب 13/ 27 (أمن)، وليس في ديوانه؛ وبلا نسبة في إصلاح المنطق ص 179؛ وإنباه الرواة 3/ 282.
الإعراب: "يا": حرف نداء. "رب": منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، وهو مضاف، والياء: في محلّ جرّ بالإضافة. "لا": الناهية، وهنا، دعائيّة. "تسلبني": فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد الثقيلة، في محل جزم بـ "لا"، والفاعل: أنت، والنون: للوقاية، والياء: ضمير في محل نصب مفعول به أول. "حبّها": مفعول به ثانٍ منصوب، وهو مضاف، و"ها": ضمير في محلّ جرّ بالإضافة. "أبدًا": ظرف زمان متعلق بـ "تسلب". "ويرحم": الواو: حرف استئناف، "يرحم": فعل مضارع مرفوع. "الله": اسم الجلالة فاعل مرفوع. "عبدًا": مفعول به منصوب. "قال": فعل ماضٍ، والفاعل: هو. "آمينا": اسم فعل أمر بمعنى "استجب"، والفاعل: أنت. والألف: للإطلاق.
جملة "يا ربّ ... " الفعليّة: لا محلّ لها من الإعراب لأنها ابتدائية. وجملة "لا تسلبني" الفعليّة: لا محل لها من الإعراب لأنّها استئنافية. وجملة "يرحم الله ... " الفعلية: لا محل لها من الإعراب لأنها استئنافية. وجملة "قال آمينا": الفعلية في محلّ نعت "عبدًا". وحملة "آمينا" في محل نصب مفعول به.
والشاهد فيه قوله: "آمينا"، وهذه هي اللغة الأفصح في هذه الكلمة.
529 - التخريج: البيت لجبير بن الأضبط في تهذيب إصلاح المنطق 2/ 42؛ وبلا نسبة في إصلاح المنطق ص 179؛ وشرح الأشموني 2/ 485، ولسان العرب 11/ 518 (فحطل)، 11/ 528 (فطحل)، 13/ 27 (أمن).
اللغة والمعنى: فطحل: اسم رجل.
الإعراب: "تباعد": فعل ماضٍ. "عني": جار ومجرور متعلقان بـ "تباعد"."فطحل": فاعل مرفوع. "إذا": ظرف زمان متعلق بـ "تباعد". "رأيته ": فعل ماضٍ، والتاء: فاعل، والهاء: ضمير في محل نصب مفعول به. "أمين": اسم فعل أمر بمعنى "استجيب"، والفاعل: أنت. "فزاد": الفاء حرف عطف، "زاد": فعل ماضٍ. "الله": اسم الجلالة فاعل مرفوع. "ما": اسم موصول في محل نصب مفعول به أوّل. "بيننا": ظرف متعلّق بمحذوف تقديره: "استقر"، وهو مضاف، نا: ضمير في محلّ جرّ بالإضافة. "بعدًا": مفعول به ثانٍ.
جملة "تباعد مني ... " الفعلية: لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائيّة. وجملة "سألته" الفعليّة: في محلّ جر بالإضافة. وجملة "أمين" الفعليّة: لا محل لها من الإعراب لأنها استئنافية. وجملة "زاد الله" الفعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب. وجملة "استقر بيننا" الفعليّة: لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
والشاهد فيه قوله: "أمين" حيث جاء بقصر الألف مع تخفيف الميم، وهي لغة في "آمين".

الصفحة 17