كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وأنشد قُطْرُبٌ لامرأةٍ من فَقْعَسَ [من الرجز]:
678 - يا رُبَّ خالٍ لك مِن عُرَيْنَة ... حَجَّ على قُلَيِّصٍ جُوَيْنَة
فَسْوتُهُ لا تَنْقَضِي شَهرَيْنَهْ ... شَهْرَيْ رَبِيعٍ وجُمادَيَيْنَهْ
وقد فتحها بعضُهم في موضع الرفع، أنشد أبو زيد في نَوادِره [من الرجز]:
أعْرِفُ منها الجِيدَ والعَينانا ... ومَنْخَرَيْن أشْبَهَا ظَبْيانَا (¬1)
وقد حُكي عن بعضهم أنّه ضمّ النون في التثنية، نحوَ: "الزيدانُ" و"العمرانُ". وهذا من الشذوذ بحيث لا يُقاس غيرُهما عليهما.
¬__________
= الإعراب: "على أحوذيين": جار ومجرور متعلّقان بـ "استقلّت". "استقلّت": فعل ماضٍ مبنيّ على الفتحة، والتاء للتأنيث، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره "هى". "عشيّة": ظرف زمان منصوب متعلّق بـ "استقلّ". "فما": الفاء حرف استئناف، و "ما": حرف نفي. "هي": ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. "إلا": حرف حصر. "لمحة": خبر المبتدأ مرفوع بالضمّة، "فتغيب": الفاء حرف عطف، "تغيب": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: "هي".
وجملة "استقلت" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "هي لمحة": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تغيب" معطوفة على جملة "هي لمحة" لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "أحوذيّين" حيث فُتحت نون المثنّى على لغة بعض العرب. وليس الفتح، هنا، ضرورة لأن الكسر يصح معه الوزن.
678 - التخريج: الرجز لامرأة من فقعس في خزانة الأدب 7/ 456، 457؛ وسر صناعة الإعراب 2/ 489؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص 1311؛ والمقرب 2/ 45، 46؛ والممتع في التصريف 2/ 609.
اللفة: غُرَينة: قبيلة باليمن. جوينه: مصغّر جُونَ وهو الأسود من الخيل والإبل. تنقضي: تذهب شيئًا فشيئًا.
المعنى: ربما كان خالك هذا نتنًا، لا تذهب رائحة فسوته شهرين كاملين.
الإعراب: "يا": حرف تنبيه. "ربّ": حرف جرّ شبيه بالزائد. "خال": اسم مجرور لفظًا، مرفوع محلا على أنه مبتدأ. "لك": جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف للمبتدأ. "من عرينة": جار ومجرور متعلّقان بخبر محذوف للمبتدأ. "حجَّ": فعل ماضٍ مبنى على الفتح، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره هو. "على قليص": جارّ ومجرور متعلقان بـ "حجّ". "جوينه": نعت "قليص" مجرور، وسكِّن لضرورة القافية. "فسوته": مبتدأ مرفوع بالضمّة، والهاء: ضمير متصل مبنى في محلّ جرّ مضاف إليه. "لا": نافية. "تنقضي": فعل مضارع مرفوع بضمة مقدّرة على الياء، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره هى. "شهرينه": مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالياء لأنه مثنى، وفتح النون شذوذًا، متعلق بالفعل "تنقضي"، والهاء: حرف للسكت لا محلّ له. "شَهْرَي": بدل من "شهرينه" منصوب وحذفت النون للإضافة. "ربيع": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وجُمَادَيَيْنَه": معطوف على "شهري ربيع"، منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، والهاء: للسكت.
جملة "يا ربّ خال ... ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "حجّ": في محلّ جرّ صفة، أو رفعها. وجملة "لا تنقضى": كذلك في محلّ جر صفة ثانية (على اللفظ) أو رفع صفة (على المحل) لـ "خال".
والشاهد فيه قوله: "جُماديينَه" حيث فتح نون التثنية، وهذا الفتح لغة.
(¬1) تقدم بالرّقم 475.

الصفحة 191