كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وقوله [من البسيط]:
يا بُؤْسَ للحَرْب ضَرارًا لأقْوامِ (¬1)
وقد استبعد بعضُهم القولَ بحذف الفاعل، وزعم أنه مضمرٌ فيه، والتقديرُ: هيهات بَعْثُكم، وإخراجُكم، لتقدُّمِ ذكرِ الإخراج.
ومما سُمي به الفعل في حال الخبر "شَتَّانَ"، ومسمّاه "افْتَرَقَ"، و"تَباعَدَ". وهو مبني على الفتح، وربما كسروا نونَه، والفتحُ المشهور. وإنما بُني لوقوعه موقع الفعل المبني، وهو الماضىِ، نحو: "افترقَ"، و"بُعد". وقال الزجاج: إنّما بُني لأنّه على زنةِ "فَعْلَان"، فهو مخالفٌ لأخواته، إذ ليس في المصادر ما هو على هذه الزنة، فبُني لذلك. وهذا ضعيفٌ؛ لأنه قد جاء عنهم: "لَوَاهُ لَيانًا". قال الشاعر [من الطويل]:
533 - تُطِيلِينَ لَيانِي وأنْتِ مَلِيئَةٌ ... وأُحْسِنُ يا ذاتَ الوِشاحِ التقاضِيَا
وتحريكه لالتقاء الساكنين، وهما النون والألف قبلها، وإنّما فُتح إتباعًا للفتحة قبله، وقيل: إنّما فُتح لأن الفتحة حركةُ مسمّاه، وهو الفعل الماضي. وزعم أبو حاتِم أن "شتان" كـ"سُبْحَانَ" وهو وَهْم؛ لأن "شتان" مبني، و"سبحان" معربٌ، لكنه لا ينصرف للتعريف والألفِ والنونِ، ولذلك لما نكر في قوله [من البسيط]:
سُبْحانَهُ ثُمّ سُبْحانًا نَعُوذُ به ... وقَبْلَنَا سَبَّحَ الجُودِي والجُمُدُ (¬2)
انصرف، ونُوّن. ولفظُه مأخوذ من "الشت"، وهو التفرق والتباعد. يُقال: "شَتَّ
¬__________
(¬1) تقدم بالرقم 429.
533 - التخريج: البيت لذي الرمّة في ديوانه ص 1306؛ وجمهرة اللغة ص 169، 246؛ ولسان العرب 15/ 263 (لوي)؛ وبلا نسبة في الاشتقاق ص 25؛ وجمهرة اللغة ص 989.
المعنى: يقول: تُسيئين مطلي، وأنتِ غنية تستطيعين أداء الدَّين الذي لي بذمّتكِ، والدَّين هنا وعدُها إيّاه بالوصال، وأنا أُحسن التقاضي؛ لأني أرفقُ وأُداري.
الإعراب: "تطيلين": فعل مضارع من الأفعال الخمسة، مرفوع بثبوت النون، والياء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "لياني": مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "وأنت": الواو: واو الحال، "أنت": ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. "مليئة": خبر مرفوع بالضمة. "وأحسن": الواو للاستئناف، "أحسن": فعل مضارع مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا. "يا": حرف نداء "ذات ": منادى مضاف منصوب بالفتحة. "الوشاح": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "التقاضيا": مفعول به منصوب بالفتحة، والألف للإطلاق.
جملة "تطيلين": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أنت مليئة": في محلّ نصب حال. وجملة "أحسن التقاضي": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وكذلك جملة النداء.
والشاهد فيه قوله: "لياني" حيث جاء المصدر على وزن "فعلان".
(¬2) تقدم بالرقم 68.

الصفحة 21