كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

الشمْلُ يَشت"، إذا تَفرَّق، وقيل: إن "شَت" الذي "شَتان" مصدرُه: "فَعُلَ" مضمومَ العين. وإنما حُذفت الضمة للادّغام، قال الله تعالى: {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} (¬1). ولا بدّ له من فاعلٍ، فيقال: "شَتَّانَ زيدٌ وعمرْو"، قال الشاعر [من الرجز]:
534 - شتّانَ هذا والعِناقُ والنوْمْ ... والمَشرَبُ البارِدُ في ظِلِّ الدَّومْ
ويُقال: "شتان ما زيدٌ وعمرّو"، والمراد: شتان زيدٌ وعمرّو، و"مَا" زائدةٌ. قال الأعشى [من السريع]:
535 - شتانَ ما يَوْمِي على كُورِهَا ... ويَوْم حَيانَ أخِي جابِرِ
¬__________
(¬1) الليل:4.
534 - التخريج: الرجز للقيط بن زرارة في الأغاني 11/ 135؛ وخزانة الأدب 6/ 284؛ ولسان العرب 12/ 215 (دوم)؛ والمقتضب 4/ 305؛ ولحاجب بن زرارة في جمهرة اللغة ص 468.
اللغة والمعنى: شتان: اسم فعل بمعنى "افترق". العناق: المعانقة. الدوم: نوع من الشجر، وقيل: هو الظل الدائم.
يقول: الفرق كبير بين هذه الحال وتلك حيث العناق والنوم والماء البارد والظلّ الدائم!
الإعراب: "شتّان": اسم فعل ماضٍ بمعنى "افترق". "هذا": فاعل مرفوع "والعناق": الواو: حرف عطف، "العناق": معطوف على "هذا" مرفوع. "والنوم": الواو: حرف عطف، "النوم": معطوف على "العناق" مرفوع. "والمشرب": معطوف على "النوم" مرفوع. "البارد": نعت "المشرب" مرفوع. "في ظل": جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من "المشرب"، وهو مضاف. "الدوم": مضاف إليه مجرور.
جملة "شتّان ... " الفعلية: لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية أو استئنافية.
والشاهد فيه قوله: "شتان هذا والعناق"، فـ "شتَان" هنا، اسم فعل ماضٍ بمعنى "افترق"، وقد رفع فاعلًا، كما يرفعه فعله.
535 - التخريج: البيت للأعشى في ديوانه ص 197؛ وأدب الكاتب ص 403؛ وإصلاح المنطق ص 292؛ وخزانة الأدب 6/ 276، 303؛ وشرح شواهد المغني 2/ 906؛ ولسان العرب 2/ 49 (شتت)؛ وبلا نسبة في الصاحبي في فقه اللغة ص 155؛ والمقرب 1/ 133.
اللغة والمعنى: الكور: الرحل.
يقول: الفرق كبير بين هذا اليوم الذي كنت فيه على رحلها، وبين اليوم الذي كان فيه حيان أخو جابر. وقيل: وإن لي فوق ظهرها ليومًا أشدّ هولًا وفزعًا من يوم حيّان أخي جابر.
الإعراب: "شتّان" اسم فعل ماضٍ بمعنى "افترق"، "ما": زائدة. "يومي": فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء، وهو مضاف، والياء: في محل جرّ بالإضافة. "على كورها": جار ومجرور متعلقان بـ "شتان"، وهو مضاف، و"ها": ضمير في محلّ جرّ بالإضافة. "ويوم": الواو: حرف عطف، "يوم": معطوف على "يومي" مرفوع، وهو مضاف. "حيان": مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون. "أخي": بدل من "حيان" مجرور بالياء لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف. "جابر": مضاف إليه مجرور.
جملة "شتّان ما يومي" الفعلية: لا محل لها من الإعراب لأنّها ابتدائية أو استئنافية.=

الصفحة 22