كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

حرف واحد، نحو: "عَضْرَفُوطٍ" (¬1)، فثبت بما ذكرناه كثرةُ تصرُّفهم في الثلاثيّ، وقلّةُ تصرُّفهم في الرباعي والخماسيّ. فلذلك كان لكل مثال من أمثلة الثلاثي أمثلة كثيرة في الكثرة والقلّة، ولم يكن للرباعيّ إلّا مثالٌ واحدٌ، القليلُ والكثيرُ فيه سواء، وهو "فَعالِلُ"، نحو: "خَناجِرَ"، و"بَراثِنَ". ولم يكن للخماسيّ مثال في التكسير، لانحطاطه عن درجة الرباعيّ في التصرّف، وكان محمولًا على الرباعيّ في جمعه، نحو: "فَرازِدَ" (¬2)، و"سَفارِجَ" (¬3)، كـ "جَعافِرَ". فهو بناءٌ واحدٌ للكثير والقليل بخلاف الثلاثيّ الذي له أبنيةٌ كثيرةٌ.
واعلم أن أبنية القلّة أقربُ إلى الواحد من أبنية الكثرة، ولذلك يجري عليه كثيرٌ من أحكام المفرد. ومن ذلك جوازُ تصغيره على لفظه خِلافًا للجمع الكثير، ومنها جوازُ وصف المفرد بها، نحو: "ثَوْبٌ أَسْمالٌ"، و"بُرْمَةٌ أَعْشار". ومنها جوازُ عَوْدِ الضمير إليها بلفظ الإفراد، نحو قوله تعالى: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ} (¬4).

فصل [إعراب جمع المذكر السالم بالحركات في بعض اللغات]
قال صاحب الكتاب: وقد يجعل إعراب ما يجمع بالواو والنون في النون, وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر، ويلزم الياء, إذ ذاك قالوا: "أتت عليه سنين", وقال [من الطويل]:
702 - دعاني من نجد فإن سنينه ... لعبن بنا شيباً وشيبننا مُردا
¬__________
(¬1) العضرفوط: دُويبة بيضاء ناعمة، وقيل: ذَكَر العِظاء. (لسان العرب 7/ 351 (عضرفط)).
(¬2) جمع "فرزدق". انظر: لسان العرب 10/ 307 (فرزدق).
(¬3) جمع سَفَرْجلة. وانظر: لسان العرب 11/ 338 (سفرجل).
(¬4) النحل: 66.
702 - التخريج: البيت للصمة بن عبد الله القشيري في تخليص الشواهد ص71؛ وخزانة الأدب 8/ 58، 59، 61، 62، 76؛ وشرح الصريح 1/ 77؛ وشرح شواهد الإيضاح ص 597؛ والمقاصد النحوية 1/ 169؛ وبلا نسبة في جواهر الأدب ص 157؛ وشرح ابن عقيل ص 39؛ ولسان العرب 3/ 413 (نجد)، 13/ 501 (سنه)؛ ومجالس ثعلب ص 177، 320.
اللغة: دعاني: اتركاني. نجد: اسم موضع. السنين: ج السنة، وهي العام. المرد: ج الأمرد، وهو
الذي لم ينبت شعر بوجهه.
المعنى: يطلب الشاعر إلى صديقيه أن يتركاه من ذكر نجد لأنّ الأيّام التي قضاها هناك شيّبته رغم صغره، وذلك لكثرة ما لاقى من المآسي والأحزان.
الإعراب: "دعاني": فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والألف: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به. "من نجد": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "دعاني". "فإنّ": الفاء استئنافية، و"إن": حرف مشبّه بالفعل. "سنينه": اسم "إنّ" منصوب بالفتحة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة. "لعبن": فعل ماضٍ مبنيّ على السكون، والنون: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "بنا": جارّ ومجرور=

الصفحة 226