كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

ليكون ذلك مَنْبهَة، وأمارةً على أن الأصل ذلك. ولما ظهر الضميرُ، ظهر على صورة غريبة، ليدل ذلك على أن الموضع ليس من مواضعِ ظهورِ الضمير. وإنما كانت غريبةً؛ لأنّها ليست على حد "افْعَل"، و"افعَلاَ"، و"افْعَلُوا"، إنّما ذلك "هَأْ"، و"هاءَا"، و"هاؤوا". فأمّا "هاؤُمْ"، فغريبٌ من نادرِ العربية؛ لأنّ الميم إنّما توجَد في ضمير المخاطب إذا كان غيرَ أمر، نحوَ: "قُمْتُم"، و"قُمْتُمَا"، و"ضربتُكم"، و"ضربتُكما". وهذا ممّا يُؤكد كونَ هذه الألفاظ أسماءً، وليست أفعالًا، وذلك أنه لمّا اتصل الضميرُ بما اتّصل به منها، اتّصل على غير حد اتّصاله بالفعل، إنمّا جاء على نحوِ "أنتما"، و"أنتم"، فدل ذلك على أنها أسماءٌ لا أفعالٌ، على أنّ بعضهم قد قال: "هَأْ يا رجلُ"، و"هاءَا"، و"هَاؤُوا"، على حدّ "اضْرِبَا"، و"اِضْرِبُوا". حكى ذلك أبو عمر الجَرْميّ، وأبو بكر بن السَّرّاج. قال أبو عمر: وذلك قليل.
ومنهم من يقول: "هاءِ يا رجلُ"، على وزنِ "عاطِ" و"رَامِ"، يجعل أصلَه "هاءِي" بالياء، فمثالُه من الفعل: "فَاعِلْ" كـ"قَاتِلْ"، وسقطت الَياءُ للأمر، ومثلُه "هاتِ". وتقول لاثنين: "هائِيَا"، وللجمع المذكّر: "هاؤُوا"، وللمرأة: "هاءِي" بياء، والتثنيةُ: "هائِيَا" كالمذكّرَيْن، وتقول في جماعة المؤنث: "هائِينَ". قال الشاعر [من الطويل]:
545 - فقلتُ لها هاءِي فقالتْ براحَةٍ ... تَرَى زَعْفَرانا في أسِرَّتِها وَرْدَا
¬__________
= جملة "صددت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أطولت": معطوفة عليها لا محل لها من الإعراب. وجملة "قلما وصال": استئنافية لا محل لها. وجملة "يدوم": في محل رفع صفة لـ"وصال".
والشاهد فيه قوله: "وأَطوَلتِ"، والقياس: "أَطَلْتِ"، لكنه جاء مُصَححًا على الأصل كـ "استَحوَذ".
545 - التخريج: لم أقع عليه فيما عدت إليه من مصادر.
الإعراب: "فقلت": الفاء: بحسب ما قبلها، "قلت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "لها": جار ومجرور متعلقان بـ "قلت". "هاءي": اسم فعل أمر بمعنى "تناولي"، والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. "فقالت": الفاء: حرف عطف، "قالت": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هي. "براحة": جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة."ترى": فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الألف للتعذر، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هي. "زعفرانا": مفعول به منصوب بالفتحة. "في أسرتها": جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "وردا": بدل من "زعفرانا" منصوب بالفتحة.
جملة "فقلت": حسب الفاء. وجملة "هاءي": في محل نصب مفعول به (مقول القول). وجملة "فقالت": معطوفة على جملة "فقلت". وجملة "ترى": في محلّ نصب مفعول به (مقول القول).
والشاهد فيه قوله: "هاءي" حيث أضاف ضمير المخاطبة المؤنثة لاسم فعل الأمر "هاء".

الصفحة 34