كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

منصوباً ومجروراً. وقد روى أبو زيد فيه القلب إذا كان مصدراً وهو قولهم: "بهل زيد".
* * *
قال الشارح: اعلم أنّ "بَلْهَ" تكون على ضربين: أحدُهما أن تكون اسمًا من أسماء الأفعال، كـ"صَهْ" و"مَه"، والآخر أن تكون مصدرًا مضافًا إلى ما بعده، كما كانت "رُوَيْدَ زيدٍ" كذلك. فإذا كانت اسمًا للفعل، كانت بمعنَى "دعْ"، وكانت مبنيّة لوقوعها موقع الفعل، وهو"دَعْ". وحُرّكت لالتقاء الساكنين، وهما اللام والهاء. وفُتح إتباعًا لفتحة الباء، ولم يُعتَدّ باللام حاجزًا لسكونها. كما قالوا: "مُنْذُ"، فأتبعوا الذال ضمّةَ الميم، ولم يعتدّوا بالنون حاجزًا، ومثلُه قوله [من الطويل]:
554 - [عَجِبْتُ لمولودٍ وَلَيْسَ لَهُ أبٌ ... وَذي وَلَدٍ] لم يَلْدَهُ أبَوان
¬__________
= المعنى: إن سيوفنا تقطع الرؤوس وتذروها على الأرض، فدع الأكف لأنّها بالقطع أولى.
الإعراب: "تذر": فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "الجماجم": مفعول به أول منصوب. "ضاحيا": مفعول به ثان منصوب. "هاماتها": فاعل لاسم الفاعل "ضاحيا" مرفوع، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جرّ بالإضافة. "بله": اسم فعل أمر بمعنى "دع"، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت. "الأكف": مفعول به منصوب. "كأنها": حرف مشبه بالفعل، و"ها": ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها. "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "تخلق": فعل مضارع للمجهول مجزوم، وحرك بالكسر للضرورة الشعرية، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: هي.
وجملة "تذر الجماجم": لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية، أو استئنافية. وجملة "بله الأكفّ": لا محل لها من الإعراب لأنّها استئنافية. وجملة "كأنها لم تخلق": في محلّ نصب حال. وجملة "لم تخلق": في محل رفع خبر "كأن".
والشاهد فيه قوله: "بله الأكف" حيث أُنشد البيت بنصب "الأكف" على أنَّ "بله" اسم فعل، وبجره على أن "بله" مصدر، وبرفعه على أن "بله" بمعنى "كيف".
554 - التخريج: البيت لرجل من أزد السراة في شرح التصريح 2/ 18؛ وشرح شواهد الإيضاح ص 257؛ وشرح شواهد الشافية ص 22؛ والكتاب 2/ 266، 4/ 115؛ وله أو لعمرو الجنبي في خزانة الأدب 2/ 381؛ والدرر 1/ 173، 174؛ وشرح شواهد المغني 1/ 398؛ والمقاصد النحوية 3/ 354؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر 1/ 91؛ والجنى الداني ص 441؛ والخصائص 2/ 333؛ والدرر 4/ 119؛ ورصف المباني ص 189؛ وشرح الأشموني 2/ 298؛ والمقرب 1/ 199؛ ومغني اللبيب 1/ 135؛ وهمع الهوامع 1/ 54، 2/ 26.
اللغة: مولود ليس له أب: ربما عيسى ابن مريم. ذو ولد لم يلده أبوان: هو آدم أبو البشر، وقيل:
القوس لأنها تؤخد من شجرة معينة.
الإعراب: "عجبت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. "لمولود": جار ومجرور متعلقان بالفعل "عجبت". "وليس": الواو: حالية. "ليس": فعل ماض ناقص. "له": جار ومجرور متعلّقان بخبر "ليس". =

الصفحة 42