كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

فتح الدالَ إتباعًا لفتحة الياء عند سكون اللام. وإن كان مصدرًا، كان معربًا غيرَ مبنيّ مضافًا إلى ما بعده.
فتقول: "بَلْهَ زيدٍ"، كما تقول: "تَرْكَ زيدٍ" من نحو قوله تعالى: {فَضَرْبَ الرِّقَابِ} (¬1).
فمن قال: "بَلْهَ زيدًا"، جعله بمنزلةِ "دَعْ"، وسمّى به الفعلَ، ومن قال: "بَلْهَ زيدٍ"، فأضاف، جعله مصدرًا. ولا يجوز أن يضاف، ويكونَ مع الإضافة اسمَ الفعل؛ لأنّ هذه الأسماء التي سُمّي بها الفعل عندهم لا تُضاف كما لا تُضاف مسمّياتُها من الأفعال، فلا تُضاف كما لا تُضاف الأفعالُ، فأمّا ما أنشد من قوله [من الكامل]:
تَذَرُ الجَماجِمَ ضاحِيًا هاماتُها ... بَلْهَ الأكُفِّ كأنّها لم تُخْلَقِ (¬2)
فإنّ أبا عُبَيْدَةَ أنشده لكَعْب بن مالكٍ، ويُروى بخفض "الأكفّ". ونصبِها، فمَن خفض، جعله مصدرًا بمنزلةِ {فَضَرْبَ الرِّقَابِ} (¬3) ومن نصب جعله، اسمًا للفعل بمعنَى "دَعْ". والذي يدلّ على أنه اسمُ فعل قولُ ابن هَرْمَةَ [من البسيط]:
555 - يَمْشِي القَطُوفُ إذا غَنَّى الحُداةُ به ... مَشْيَ الجَوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبَا
¬__________
= "أب": اسم "ليس" مرفوع بالضمة. "وذي": الواو: حرف عطف، و"ذي": اسم معطوف على "مولود" مجرور مثله، وهو مضاف. "ولد": مضاف إليه مجرور. "لم": حرف جزم. "يلده": فعل مضارع مجزوم، ونقلت السكون إلى اللام، وفتحت الدال للضرورة الشعرية، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "أبوان": فاعل مرفوع بالألف لأنّه مثنى.
وجملة "عجبتُ لمولود": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "ليس له أب": في محلّ نصب حال. وجملة "لم يلده أبوان": في محل جر صفة لِـ "ولد".
والشاهد فيه قوله: "لم يلْدَة"، والأصل: "لم يلِده"، فسَكن الشاعر اللام للضرورة الشعريَة، فالتقى ساكنان، فحرك الساكن الثاني بالفتح لأنّه أخف.
(¬1) محمَّد:4.
(¬2) تقدم بالرقم 553.
(¬3) محمَّد:4.
555 - التخريج: البيت لابن هرمة في خزانة الأدب 6/ 214، 215، 231؛ ولسان العرب 13/ 478 (بله)؛ وليس في ديوانه؛ وبلا نسبة في الصاحبي في فقه اللغة ص 146.
شرح المفردات: القطوف من الدواب: غير البطيء. الجِلّة: جمع الجليل، وهو المُسِنّ من الإبل. النجُب: جمع نجيب، وهو الأصيل الكريم.
المعنى: إن البطيء يمشي كمشي الجواد من الخيل، فدع الإبل الكرام، فإنها مع الحداء تُسرع أكثر من غيرها.
الإعراب: "يمشي": فعل مضارع مرفوع بالضمّة المقدّرة على الياء للثقل. "القطوف": فاعل مرفوع بالضمة. "إذا": ظرف مبني على السكون متعلق بالفعل "يمشي". "غنّى": فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. "الحداة": فاعل مرفوع بالضمة. "به": جارّ ومجرور متعلّقان بـ (غنّى).
"مشي": مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "الجواد": مضاف إليه مجرور بالكسرة. =

الصفحة 43