كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

أي: ذو لبن، وذو تمر. وقالوا لذي السِّلاح: "سالحٌ"، ولصاحب الفرس، "فارسٌ". و"فاعِلٌ" هاهنا ليس بجارٍ على الفعل، إنّما هو اسم صِيغَ لذي الشيء، ألا ترى أنّك لا تقول: "درع يدرع"، ولا "لبن يلبن".
وقالوا لصاحب النَّعْل: "ناعلٌ" ولصاحب الحِذاء: "حاذٍ"، ولصاحب اللَّحْم: "لاحمٌ"، ولصاحب الشَّحْم: "شاحمٌ". وإن كان شيءٌ من هذه الأشياء صنعةً ومَعاشًا يُداوِمها صاحبُها؛ نُسب على "فَعّالٍ"، فيقال لمن يبيع اللبن والتمر: "لَبَّانٌ"، و"تَمّارٌ"، ولمن يرمي بالنَّبْل: "نَبّالٌ". قال امرؤ القيس [من الطويل]:
846 - وليس بذي رُمْحٍ فيَطْعَنَني به ... وليس بذي سَيْفٍ وليس بنَبّالِ
وربّما جمعوا اللفظَيْن في شيء واحد، قالوا: "رجلٌ سائفٌ، وسَيّافٌ"، وقالوا: "رجلٌ
¬__________
= "زعمت": فعل ماضٍ، والتاء: ضمير في محل رفع فاعل. "أنك": حرف مشبّه بالفعل، والكاف: ضمير في محلّ نصب اسم "إنّ". "لابن": خبر "أنّ" مرفوع. "بالصَّيفِ": جار ومجرور متعلقان بـ"لابن". "تامر": خبر ثانٍ لـ"أنَّ".
وجملة "غررتني": بحسب ما قبلها. وجملة "زعمت": معطوفة على سابقتها. والمصدر المؤول من "أنّ" وما دخلت عليه في محلّ نصب مفعول به لـ"زعم".
والشاهد فيه قوله: "لابن" و"تامر" حيث استغنى عن ياء النسب بصوغ الفاعل بمعنى "صاحب لبن" و"صاحب تمر".
846 - التخريج: البيت لامرىء القيس في ديوانه ص 33؛ وشرح أبيات سيبويه 3/ 221؛ وشرح شواهد المغني 1/ 341؛ والكتاب 2/ 383؛ ولسان العرب 11/ 642 (نبل)؛ والمقاصد النحوية 4/ 540؛ وبلا نسبة في شرح الأشموني 3/ 745؛ ومغني اللبيب 1/ 111؛ والمقتضب 3/ 162.
الإعراب: "وليس": الواو: بحسب ما قبلها، "ليس": فعل ماضٍ ناقص، واسمه ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: "هو". "بذي": الباء حرف جرّ زائد، "ذي": اسم مجرور لفظًا منصوب محلاًّ على أنّه خبر "ليس"، وهو مضاف. "رمح": مضاف إليه مجرور. "فيطعنني": الفاء السببيّة: حرف عطف "يطعنني": فعل مضارع منصوب بـ"أن" مضمرة، والنون الثانية للوقاية، والياء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر تقديره: "هو". والمصدر المؤول من "أن" وما بعدها معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق. "به": جار ومجرور متعلّقان بـ "يطعن". "وليس": الواو: حرف عطف، "ليس": فعل ماضٍ ناقص واسمه ضمير مستتر تقديره: "هو". "بذي": الباء حرف جرّ زائد، و"ذي": اسم مجرور لفظًا منصوب محلًا على أنّه خبر "ليس"، وهو مضاف. "سيف": مضاف إليه مجرور. "وليس": حرف عطف، "ليس": فعل ماضٍ ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره: "هو". "بنبّال": الباء حرف جرّ زائد، "نبّال": اسم مجرور لفظًا، منصوب محلًا على أنّه خبر "ليس".
وجملة "ليس بذي رمح": بحسب ما قبلها. وجملة "يطعنني": صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "ليس بذي سيف" معطوفة على الجملة الأولى. وجملة "ليس بنبال": معطوفة على الجملة الأولى أيضًا.
والشاهد فيه قوله: "نبّال" حيث بناه على "فعّال"، والقياس "نابل" أي: ذو نبل، ولكنّه أجراه مجرى صاحب الصفة، كما قيل: بغّال وسيّاف.

الصفحة 481