كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

إليها في قوله: "إذا دعيتْ نزال"، والفعلُ لا يُسنَد إلَّا إلى اسم مَحْض. ومن المفعول قُولُ الآخَر [من الكامل]:
515 - فدَعَوْا نَزالِ فكُنْت أوّلَ نَازِلٍ ... وعَلَامَ أرْكَبُهُ إذا لم أنْزِلِ
فإن قيل: فقد قال الشاعر [من الطويل]:
516 - وما راعَنِي إلَّا يَسِيرُ بشُرْطَةٍ ... وعَهْدِي به قَيْنًا يَفُشُّ بِكِيرِ
¬__________
515 - التخريج: البيت لابن مقروم الضبي في الحيوان 6/ 427؛ وخزانة الأدب 5/ 49، 6/ 317؛ وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص 62؛ وبلا نسبة في لسان العرب 11/ 657 (نزل).
المعنى: لقد دعوني للمقاتلة والمنازلة فنزلت، وعلام أركب هذا الفرس إذا لم أنازل الأبطال عليه.
الإعراب: "فدعوا": الفاء: بحسب ما قبلها، "دعوا": فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والألف للتفريق. "نزال": اسم فعل أمر مبني على الكسر في محل نصب مفعول به على الحكاية، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت. "فكنت": الفاء: عاطفة، "كنت": فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء في محل رفع اسم كنت. "أول": خبر منصوب بالفتحة. "نازل": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وعلام": الواو استئنافية. "على": حرف جر. "ما": اسم استفهام مبني في محل جرّ بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أركبه. "أركبه": فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. "إذا": ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه متعلق بـ "أركب". "لم": حرف جزم ونفي وقلب. "أنزل": فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وحرّك بالكسر للضرورة، والفاعل: ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
جملة "دعوا": بحسب ما قبلها. وجملة "كنت أوّل": معطوفة على جملة "دعوا" لا محل لها من الإعراب. وجملة "علام أركبه": استئافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لم أنزل": في محل جرّ بالإضافة.
والشاهد فيه قوله: "فدعوا نزال" حيث أوقع لفظ "نزال" في موقع المفعول به لأنه أراد هذا اللفظ، ولو أراد المعنى لم يجز له أن يوقعه في شيء من مواقع الإعراب؛ لأن الفعل وما هو بمعناه لا يقع في شيء منها.
516 - التخريج: البيت بلا نسبة في الخصائص 2/ 434.
اللغة: راعني: أفزعني. الشرطة: مفردها شرطي (رجل شرطة). القين: الحداد. الكير: الأداة التي ينفخ فيها على النار.
المعنى: عجبي لما أرى، فإنه أخافني حقًا، فأمس كان هذا الرجل حدادًا، واليوم يسير مرافقًا تتبعه الشرطة.
الإعراب: "وما راعني": الواو: حسب ما قبلها، "ما": نافية، "راعني": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره: (هو). "إلا يسير": "إلا": حرف حصر، "يسير": فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو. "بشرطة": جار ومجرور متعلقان بالفعل يسير. "وعهدي": الواو: حالية، "عهدي": مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل في محل جر بالإضافة. "به": جار ومجرور متعلقان بخبر =

الصفحة 5