كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

أي: بَدَدًا بمعنَى متبددة، فهو مصدرٌ في معنى اسم الفاعل، كقولهم: "عَدْلٌ" بمعنى "عادِلٍ"، و"غَوْرٌ" بمعنى "غائِرٍ". والتحقيقُ فيه أنّه اسم لمصدر مؤنّث معرفة، كأنّه البَدَّةُ، وإن كان لا يُتكلّم به، كأنّه أصلٌ مرفوض، ومثله قولُ حسّان [من الكامل]:
565 - كُنَّا ثَمانِيَةً وكانوا جَحْفَلاً ... لجبًا فشُلُّوا بالرِّماحِ بَدادِ
أي: متبدِّدين.
فإن قيل: بَدادِ معرفة فيما زعمتم، وهي ههنا حالٌ، والحال لا تكون إلا نكرة. فالجوابُ: يجوز أن يجيء الحال معرفةً إذا كان مصدرًا، نحو: "فعلتَه جَهْدَك وطاقتَك"، و"أرسلها العِراكَ" من قوله [من الوافر]:
فَأَرْسَلَها العِراكَ ولم يَذُدْها ... ولم يُشْفِقْ على نَغصِ الدِّخالِ (¬1)
¬__________
= ص 104؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص 66؛ وخزانة الأدب 6/ 340؛ وما ينصرف وما لا ينصرف ص 73؛ والمعاني الكبير ص 389؛ والمقتضب 3/ 371؛ وهمع الهوامع 1/ 29.
اللغة: الصعيد: الأرض. بداد: متفرقة. المحلّق: إبل سماتها الحَلَق على وجهها.
الإعراب: "وذكرت": الواو: بحسب ما قبلها، "ذكرت": فعل ماض، والتاء: ضمير في محلّ رفع فاعل. "من لبن": جار ومجرور متعلقان بـ "ذكرت"، وهو مضاف."المحلق": مضاف إليه مجرور. "شربة": مفعول به. "والخيل": الواو: حالية، "الخيل": مبتدأ مرفوع. "تعدو": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "في الصعيد": جار ومجرور متعلّقان بـ "تعدو". "بداد": اسم مبني على الكسر، في محلّ نصب حال.
جملة "ذكرت": بحسب ما قبلها. وجملة "الخيل تعدو": في محل نصب حال. وجملة "تعدو": في محلّ رفع خبر المبتدأ.
والشاهد فيه قوله: "بداد" وهو اسم للتبدد معدول عن مؤنث "متبددة" ثم عدلها إلى "بداد".
565 - التخريج: البيت لحسان بن ثابت في ديوانه ص 326؛ وخزانة الأدب 6/ 364؛ وبلا نسبة في
لسان العرب 4/ 78 (بدد).
اللغة: الجحفل: الجيش العظيم. اللجِب: الكثير الضجة.
الإعراب: "كنّا": فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بـ "نا" الفاعلين، و"نا": ضمير متصل مبني في محل رفع اسم "كان". "ثمانية": خبر "كان" منصوب بالفتحة. "وكانوا": الواو: حرف عطف، "كانوا": فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم "كان"، والألف للتفريق. "جحفلا": خبر "كان" منصوب بالفتحة. "لجبا": نعت منصوب بالفتحة. "فشلوا": الفاء: حرف استئناف، "شلوا": فعل ماض للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل، والألف للتفريق. "بالرماح": جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلها. "بداد": اسم مبني على الكسر في محلّ نصب حال. جملة "كنا ثمانية": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "كانوا جحفلا": معطوفة عليها, لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "فشلوا": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "بدادِ" حيث جاء بالمصدر في معنى اسم الفاعل، أي: متبددة.
(¬1) تقدم بالرقم 281.

الصفحة 52