كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

للحمى، وطمار للمكان المرتفع, يقال: "هوى من طمار", و"ابنا طمار": ثنينان (¬1)، و"وقع في بنات طمار وطبار" (¬2) أي في دواه، و"رماه الله ببنت طمار", و"سببته سبّة تكون لزام", أي لازمة. ويقولون للرجل يطلع عليهم يكرهون طلعته: "حداد حدية", و"كرار" خرزة يؤخذن بها أزواجهن يقلن: "يا هصرة اهصريه ويا كرار كريه, إن أدبر فرديه وإن أقبل فسريه" وفي مثل "فشاس فشيه من استه إلى فيه" (¬3). و"قطاط" في قوله [من الوافر]:
572 - أطلت فراطهم حتى إذا ما ... قتلت سراتهم كانت قطاط
أي كانت تلك الفعلة لي كافية وقاطة لثأري أي قطعة له. و"لا تبل فلاناً
¬__________
(¬1) معجم البلدان 1/ 78.
(¬2) لسان العرب 4/ 495 (طبر)، 503 (طمر).
(¬3) ورد المثل في لسان العرب 6/ 332 (فشش)؛ والمستقصى 2/ 180؛ ومجمع الأمثال 2/ 78. والفش: استخراج الريح من الوطب بعد نفخه. والمعنى: يا فاشة اخرجي ريحه. يضرب لمن يغضب ولا يقدر على شيء.
572 - التخريج: البيت لعمرو بن معديكرب في ديوانه ص 136؛ وجمهرة اللغة ص 150؛ وخزانة الأدب 6/ 352؛ ولسان العرب 7/ 367 (فرط)، 382 (قطط).
اللغة: فِرَاطهم: إِمهالي إِياهم، وقيل: الفِراط التقدم. السرَاة: جمع سري، وهو الشريف، وقيل: هو اسم مفرد لا جمع له لأن "فعيلا" لا يُجمَعُ على "فَعلة". قَطَاطِ: أي: كانت تلك الفعلة كافية لي، وقاطة لثأري، أي: قاطعة له، فاسم "كان" على ذلك مفهوم من السياق، وقيل: قَطَاطِ معناه حسبي، من قولك: "قطك درهم" بمعنى كافيك، مأخوذ من القط، وهو القطع، وكأن الكفاية قطعت عن الاستمرار.
المعنى: أنه أَمهَل أعداءه - وهم بنو مازن - طويلًا متَوعدا وَمُهَددا إِلى أن ثأر لأخيه منهم بقتله أشْرافهم واكتفى بذلك.
الإعراب: "أَطَلتُ": فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "فِراطهم": مفعُول به منصوب بالفتحة، وهو مضاف و"هم": ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. "حَتَّى": حرف غاية وابتداء. "إِذا": شرطية ظرفية غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب متعلقة بالفعل "كانت" أو بخبره، أو بهما معا عند بعضهم. "ما": زائدة. "قَتَلتُ": كإعراب "أَطَلتُ"."سَرَاتهم": كإعراب "فراطهم". "كانت": فعل ماض ناقص مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، واسم "كان" مقدر مفهوم من السياق، والتقدير: كانت الفعلة قطَاطِ. "قَطَاطِ": اسم مبني على الكسر في محل نصب خبر "كان".
وجملة "أَطَلْت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "إِذا ما قتلت ... كانت قَطَاطِ": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "قَتَلت": مضاف إِليها محلها الجر. وجملة "كانت قَطَاطِ": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه أَن "قَطَاطِ" معدول عن قاطَة، أي: كافية.

الصفحة 58