كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

قال الكسائي: يقال: "من طَمارِ"، و"من طَمارَ" بكسر الراء وفتحِها , من كسر بناه على الكسر، ومن فتح أعربه ولم يصرفه، كما فعلوا في "حَذامِ"، و"قَطامِ"، وهو مأخوذ من الطُّمور، وهو شِبْهُ الوُثوب نحو السماء، قال الشاعر [من الكامل]:
585 - وإذا نَبَذْتَ له الحَصاةَ رأيتَه ... يَنْزُو لوَقْعَتِها طُمورَ الأَخْيَلِ
وطامرُ بن طامر: البُرْغوث، قيل له ذلك لوُثوبه. وابنا طَمارِ: ثَنِيَّتان معروفتان. و"وقع في بنات طمارِ وطَبارِ"، أي: في دَواهٍ. وأظنُّ الباء بدلاً من الميم
¬__________
= النون من آخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمر متصل مبني في محل رفع فاعل. "إلى هانىء": جار ومجرور متعلقان بـ "انظري". "في السوق": جارّ ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ"هانئ". "وابن": الواو: حرف عطف، "ابن": اسم معطوف على "هانئ" مجرور بالكسرة، وهو مضاف. "عقيل": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "إلى بطل": جار ومجرور بدل من "إلى هانئ"، متعلقان بـ "انظرى". "قد": حرف تحقيق وتقريب. "عقّر": فعل ماض مبنى على الفتح. "السيف": فاعل مرفوع بالضمّة. "وجهه": مفعول به منصوب بالفتحة، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. "وآخر": الواو: حرف عطف، "آخر": اسم معطوف على "بطل" مجرور بالفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. "يهوي": فعل مضارع مرفوع بضمّة، مقدرة على الياء للثقل، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. "من طمار": جار ومجرور متعلّقان بـ "يهوي". "قتيل": صفة "آخر" مجرورة بالكسرة.
جملة "إن كنت لا تدرين": حسب الواو. وجملة "كنت": جملة الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا تدرين": في محل نصب خبر "كان". وجملة "ما الموت": سدت مسد مفعولي "تدرين". وجملة "انظري": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "يهوي": في محلّ جر صفة "آخر". والشاهد فيهما قوله: "من طمار" حيث جاء بالاسم مبنيا على الكسر في محل جر.
580 - التخريج: البيت لأبي كبير الهذلي في شرح أشعار الهذليين ص 1074؛ ولسان العرب 4/ 502 (طمر)، 15/ 320 (نزا)؛ وتاج العروس 12/ 432 (طمر)، (خيل)؛ وللهذلي في جمهرة اللغة ص 759؛ وبلا نسبة في تهذيب اللغة 13/ 343.
الإعراب: "وإذا": الواو: بحسب ما قبلها, "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط، متعلق بجوابه. "نبذت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبنى في محل رفع فاعل. "له": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "نبذت". "الحصاة": مفعول به منصوب بالفتحة. "رأيته": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: فاعل، والهاء: مفعول به. "ينزو": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل. "لوقعتها": اللام: حرف جر، "وقعة" اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بـ "ينزو"، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه."طمور": مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "الأخيل": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
جملة "نبذت": في محلّ جر مضاف إليه. وجملة "رأيته": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. وجملة "ينزو": في محل نصب حال من الضمير في "رأيته".
والشاهد فيه قوله: "طمور" حيث جاء بها مفعولا مطلقًا لأنها بمعنى الوثوب و"ينزو" بمعنى: يثب، فنابت "طمور" عن "نزوا".

الصفحة 63