كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وهو مأخوذ من قولهم: "امرأة بَهْنانةٌ"، أي: ضَحّاكةٌ طيّبةُ الأَرَجِ، و"بَهْنانةٌ" فَعْلانة، الألف والنون فيها زائدة، كـ"خُمْصانةٍ" و"نَدْمانةٍ".
و"سَجاح" اسم امرأة من بني يَرْبُوع تنبّأتْ في زمنِ مُسَيْلِمَةَ، وهو مأخوذ من قولهم: "وجهٌ أسجحُ"، أي: حسنٌ مستقيمُ الصورة. قال الشاعر [من الطويل]:
583 - [لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرى أسيلَةٌ ... وخَدُّ] كمِرْآةِ الغريبةِ أَسْجَحُ
ومنه قولهم: "ملكتَ فأَسْجِحْ" (¬1)، أي: أحْسِنْ، فـ "سَجاحِ" معدول عن "ساجِحةً" عَلَمًا، و"ساجحة" منقول من الصفة، وهي المُحْسِنة.
ومن الأعلام على "فَعالِ" قولهم: "كَسابِ" و"خَطافِ" لكَلْبَتَيْن، فـ "كَسابِ" معدول عن "كاسبة" منقول من الصفة، يقال: "كسبتُ مالا واكتسبته" بمعنى واحد، و"كسبتُ الرجلَ مالًا فكسبه". جاء مطاوعُه على "فَعَلَ"، والكَسْبُ: طلبُ الرزق، والكَواسِبُ:
¬__________
= ونفي. "تأبق": فعل مضارع مجزوم بالسكون، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره هي: "كبرت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "ولا": الواو: حالية، "لا": نافية لا محل لها. "يليق": فعل مضارع مرفوع بالضمة. "بك": جار ومجرور متعلقان بـ "يليق". "النعيم": فاعل مرفوع بالضمة.
وجملة "قالت": ابتدائية لا محل لها. وجملة "لم تأبق": في محل نصب حال. وجملة "كبرت": في محل نصب مفعول به مقول القول. وجملة "لا يليق": حاليّة في محل نصب.
والشاهد فيه قوله: "بهان" اسم امرأة مبني على الكسر، على وزن (فَعال).
583 - التخريج: البيت لذي الرمة في ديوانه ص 1217؛ وشرح شواهد الإيضاح ص 363؛ ولسان العرب 2/ 475 (سجح)، 4/ 192 (حشر)؛ وبلا نسبة في الصاحبي ص 195.
شرح المفردات: حَشْر: لطيفة محَددة. الذفريان: ما عن يمين النعرة وشمالها. وقد شبه خدّها بمرآة الغريبة؛ لأنّ المرأة إذا كانت في قوم غُرباءَ, فهي أبدًا تجلو مرآتها لتتزين.
الإعراب: "لها": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر مقدّم محذوف، أو هما الخبر المقدم. "أذن": مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضمة. "حشر": نعت مرفوع بالضمة. "وذفرى": الواو: حرف عطف، "ذفرى": اسم معطوف على "أذن" مرفوع بالضمّة المقدرة على الألف للتعذّر. "أسيلة": نعت مرفوع بالضمة. "وخد": الواو: للعطف، و"خد": اسم معطوف على "ذفرى" مرفوع بالضمة. "كمرآة": جار ومجرور متعلقان بصفة مؤخرة لـ "خد". "الغريبة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "أسجح": صفة مرفوعة لـ "خد".
وجملة "لها أذن": ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "أسجح" أي حسن مستقيم الصورة، أراد أن "سجاحِ" مأخوذ من "أسجح".
(¬1) هذا القول من أمثال العرب، وقد ورد في أمثال العرب ص 118؛ وجمهرة الأمثال 1/ 260، 2/ 248؛ والعقد الفريد 2/ 189، 3/ 104؛ وكتاب الأمثال ص 154؛ واللسان 2/ 475 (سجح)؛ والمستقصى 2/ 348؛ ومجمع الأمثال 2/ 283.

الصفحة 67