كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

ومر دهر علي وبارِ ... فهلكت جهرة وبارُ
بالرفع.
* * *
قال الشارح: اعلم أن هذا الضرب من المعدولة فيها مذهبان: أحدهما مذهبُ أهل الحجاز، فإنهم يجعلونها كالفصول المتقدمة، فيبنونها، ويكسِرونها حملًا عليها لمجامَعتها إياها في التأنيث، والعدل والتعريف، كما كان كذلك فيما قبل. وقال أبو العباس: إنما بُنيت لأنها قبل العدل غيرُ مصروفهَ، نحو"حاذِمة"، و"قاطمةَ"، فإذا عُدلت زادها العدلُ ثِقَلًا، وليس وراءَ منع الصرف إلا البناء، وقد تقدم ذلك والكلامُ عليه. قال الشاعر [من الوافر]:
587 - إذا قالَت حَذامِ فَصدقوها ... فإنّ القولَ ما قالَت حَذامِ
وقال الآخر [من الوافر]:
588 - أتارِكَةٌ تَدَللَها قَطامِ ... وضِنّا بالتَّحِيَّة والكَلامِ
¬__________
587 - التخريج: البيت لِلَجيم بن صعب في شرح التصريح 2/ 225؛ وشرح شواهد المغني 2/ 596؛ والعقد الفريد 3/ 363؛ ولسان العرب 6/ 306 (رقش)؛ والمقاصد النحويَّة 4/ 370؛ وله أو لوشيم بن طارق في لسان العرب 2/ 99 (نصت)؛ وبلا نسبة في أوضح المسالك 4/ 131؛ والخصائص 2/ 178؛ وشرح الأشمونى 2/ 537؛ وشرح قطر الندى ص 14؛ وما ينصرف وما لا ينصرف ص 75؛ ومغنى اللبيب 1/ 220.
الإعراب: "إذا": ظرف يتضمّن معنى الشرط مبنيّ في محل نصب مفعول فيه متعلق بجوابها. "قالت": فعل ماض، والتاء: للتأنيث. "حذام": فاعل مبنىّ على الكسر في محل رفع. "فصدّقوها": الفاء: واقعة في جواب "إذا"، "صدّقوها": فعل أمر مبنيّ على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو: فاعل، و"ها" ضمير في محلّ نصب مفعول به. "فإن": الفاء: استئنافية، إنّ: حرف مشبه بالفعل. "القول": اسم "إنّ" منصوب. "ما": اسم موصول في محل رفع خبر "إن". "قالت": فعل ماض، والتاء: للتأنيث "حذام": فاعل مبني على الكسر في محلّ رفع.
وجملة "قالت حذام"، الفعلية: في محل جر بالإضافة. وجملة "صدقوها"، الفعلية: لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم. وجملة "إنّ القول ... " الاسميّة: لا محل لها من الإعراب لأنها استئنافية للتعليل. وجملة "قالت حذام" الفعلية: لا محلّ لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
والشاهد فيه قوله: "حذامِ" حيث جاء هذا الوزن مبنيا على الكسر، على وزن "فعالِ".
588 - التخريج: البيت للنابغة الذبياني في ديوانه ص 13؛ ولسان العرب 6/ 306 (رقش). الإعراب: "أتاركة": الهمزة: حرف استفهام، تاركة: خبر مقدم مرفوع. "تدلّلها": مفعول به لاسم الفاعل (تاركة) منصوب بالفتحة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. "قطام": اسم مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ مؤخر. "وضنا": الواو: حرف استئناف، "ضنا": مفعول مطلق (الفعل محذوف أو لاسم فاعل محذوف) منصوب بالفتحة. "بالتحية": جار ومجرور متعلقان بالفعل المحذوف. "والكلام": الواو: حرف عطف، "الكلام": اسم معطوف على "التحية" مجرور بالكسرة.
=

الصفحة 71