كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

596 - وَاهًا لِرَيى ثُم واهًا واهَا ... يالَيْتَ عَيْنَيْها لنا وفاها
بِثَمَن نُرْضِي به أَباها
وهو من الأسماء التي لم تُستعمل إلَّا منكورةً منوّنةً، والعلةُ في بنائه وفَتْحِه كالعلة في "وَيْها".
ومن ذلك قولهم: "فداءٍ لك فلانٌ" بالكسر والتنوين. أنشد أبو زيد [من الرجز]:
597 - إيهًا فِداءٍ لك يا فَضالَهْ ... أَجَرهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ
¬__________
596 - التخريج: الرجز لأبي النجم في لسان العرب 13/ 563، 564 (ويه)؛ وتاج العروس10/ 410 (جرر).
الإعراب: "واها": اسم فعل مضارع بمعنى (أعجب) مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، تقديره: أنا. "لريّى": جارّ ومجرور بكسرة مقدّرة على الألف للتعذّر، متعلّقان بـ (واها)."ثم": حرف عطف. "واها": اسم فعل أمر معطوف على سابقه. "واها": توكيد لفظي لسابقتها. "يا": حرف تنبيه. "ليت": حرف مشبَّه بالفعل. "عينيها": اسم (ليت) منصوب بالياء لأنه مثنى، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "لنا": جار ومجرور متعلّقان بالخبر المحذوف لـ (ليت). "وفاها": الواو: حرف عطف، "فا": اسم معطوف على (عينيها) منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جر مضاف إليه. "بثمن": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر (ليت) المحذوف. "نرضي": فعل مضارع مرفوع بضمّة مقدرة على الياء للثقل، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن. "به": جار ومجرور متعلقان بـ (نرضي). "أباها": مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة "واها لريى": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "واهًا واها": معطوفة عليها لا محل لها من الإعراب. وجملة "ليت عيناها لنا": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "نرضي أباها": في محل جر صفة للثمن.
والشاهد فيه قوله: "وأما" حيث جاء به اسم فعل مضارع للتعجّب من طيب الشيءِ وحُسنِه.
597 - التخريج: الرجز بلا نسبة في جمهرة اللغة ص 88؛ وسرّ صناعة الإعراب ص 81؛ ولسان العرب 11/ 711 (هول)، 13/ 563 (ويه)، 14/ 233 (خظا)، 15/ 150 (فدى)؛ ونوادر أبي زيد ص 13؛ والخزانة 6/ 182.
اللغة: إيها: اسم فعل أمر يفيد الكف. أجره الرمح: اطعنه به في فمه. ولا تهالَه: أصله: ولا تهل مبني للمجهول من هاله الشيء يهوله إذا أفْزعه.
المعنى: يا فِضال فداؤك نفسي أقْبل على خصمك واطعنه بالرمح في فمه ولا تخف.
الإعراب: "إيها": اسم فعل أمر بمعنى: اكفُف، فاعله مستتر وجوبا تقديره: أنت. "فداء": اسم مبني على الكسر في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف مرفوع. "لك": جار ومجرور متعلقان بالخبر، والتقدير: فِداءٌ لك نفسي. "يا": حرف نداء. "فضالة": منادى مفرد علم مبني على الضم محله النصب، وسكن للقافية. "أجره": فعل أمر مبني على السكون وحرك بالفتح لالتقاء الساكنين، والهاء: مفعول به، والفاعل مستتر وجوبا تقديره: أنت. "الرمْحَ": مفعول به ثان منصوب بالفتحة. "ولا": الواو: حرف عطف، =

الصفحة 83