كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

الصوت ليس فيه معنى، فجرى مجرى بعض حروف الاسم. وبعضُ حروف الاسم مبني، فمن ذلك قولهم: "وَيْ" في حالِ الندم والإعجاب بالشيء، وهو اسم سُمي به الفعل في حال الخبر، كأنه اسمُ "أُعْجَب" أو"أَتَنَدمُ"، وهو مبني؛ لأنه صوت سمي به. ولم يلتقِ في آخِره ساكنان، فيجبَ لذلك التحريكُ، فبقى على سكونه، وقالوا: "وَيْ لمهِ" والمراد: لأمهِ، فحذفوا الهمزة تخفيفا كما قالوا: "أيْشَ" والمراد "أي شيء"، فحذفوا تخفيفا.
فأما قوله تعالى: {وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ} (¬1)، فذهب الخليل وسيبويه (¬2) إلى أن "وَي" منفصلة، معناها: "أُعْجَبُ"، ثم ابتدأ "كأنه لا يفلح الكافرون"، و"كأن" هاهنا لا يراد به التشبيهُ، بل القطعُ واليَقِينُ، وعليه بيتُ الكتاب [من الخفيف]:
604 - وَيْ كَأَن مَن يَكُنْ له نَشَب يُحببْ ... ومَن يَفتَقِر يَعِش عَيْشَ ضُر
¬__________
(¬1) القصص: 82.
(¬2) الكتاب 2/ 155.
604 - التخريج: البيت لزيد بن عمرو بن نفيل في خزانة الأدب 6/ 404، 408، 410؛ والدرر 5/ 305؛ وذيل سمط اللآلي ص 103؛ والكتاب 2/ 155؛ ولنبيه بن الحجاج في الأغاني 17/ 205؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 11؛ ولسان العرب 15/ 490 (وا)، 15/ 418 (وبا)؛ وبلا نسبة في الجنى الداني ص 353؛ والخصائص 3/ 41، 169؛ وشرح الأشموني 2/ 486؛ ومجالس ثعلب 1/ 389؛ والمحتسب 2/ 155؛ وهمع الهوامع 2/ 106.
اللغة: وي: اسم فعل بمعنى أعجب. نشب: المال الثابت كالضياع، وقد يطلق على المال جميعا. عيش ضر: التفسير بفتح الضاد: هو كل مصيبة وضرر، وبالضم خاص بما في النفس كمرض وهزال.
المعنى: أعجب من المقادير ومن الناس, لأن من له مال يحبه الناس، ومن يفتقر ويذهب ماله أو يقل ماله، يعش عيشة ذل وعذاب وهوان، ويبتعد عنه الناس.
الإعراب: "وى": اسم فعل مضارع مبني على السكون بمعنى أعجب، فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. "كأن": حرف مشبه بالفعل مخفف من "كأن"، واسمها ضمير الشأن المحذوف والتقدير: كأنه. "من": اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. "يكن": فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط. "له": جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر يكن مقدم. "نشب": اسم يكن مرفوع بالضمة. "يحبب": فعل مضارع مبنى للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. "ومن": الواو: حرف عطف، "من": اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. "يفتقر": فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو. "يعش": فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو. "عيش": مفعول مطلق منصوب بالفتحة. "ضر": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
جملة "وي": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "كأن من يكن له نشب يحبب": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "من يكن له نشب يحبب": خبر "كأن" محلها الرفع، وجملة "يكن له نشب": جملة الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "يحبب": جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب، ومجموع جملتى الشرط وجوابه (يكن له نشب يحبب) خبر للمبتدأ (من) محله الرفع. وجملة "من يفتقر يعش": معطوفة على جملة "من يكن له نشب يحبب"، وإعراب سائر التركيب الشرطي كإعرابه في التركيب الشرطي المعطوف عليه.
والشاهد فيه قوله: "وى" حيث وقعت اسم فعل مضارع بمعنى أعجب ورفعت ضميرا مستترا.

الصفحة 90