كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وفي المَثَل "إن في مِض لَمَطْمَعًا" (¬1)، أي: لطَمَعا، وقال الراجز [من الرجز]:
سألتُها الوَصْلَ فقالتْ مِض (¬2)
وهي مبنية على الحكاية، وكُسرت لالتقاء الساكنين، وهما الضادان، ومن ذلك "بَخ"، وهي كلمة تقال عند تعظيم الشيء وتفخيمه، وأصلها التشديد والكسر. قال الشاعر [من الرجز]:
607 - في حَسَب بَخ وعِز أَقْعَسَا
أي: في حسب مقول فيه ذلك، وهو اسم لـ"عَظُمَ" و"فَخُمَ"، فهو مبني لذلك، وفيه لغاتٌ، قالوا: "بَخِّ بَخِّ" بالتضعيف والكسر من غير تنوين. فالبناء لأنه صوت محكى، أو لوقوعه موقع الفعل، والكسرُ لالتقاء الساكنين، وهما الخاءان. وقالوا: "بَخٍّ بَخٍّ" بالتضعيف مع التنوين، كأنهم أرادوا النكرة. وقالوا: "بَخْ بَخْ" مخففة كأنهم استثقلوا التضعيف، فحذفوا إحدى الخاءَيْن، ثمّ سكنوا الأخرى, لأنه لم يلتقِ فيه ساكنان، قال الأعشى [من الكامل]:
608 - بَيْنَ الأشج وبين قَيْس باذِخٌ ... بَخْ بَخْ لِوالده وللمَوْلُودِ
¬__________
(¬1) تقدم تخريج هذا المثل منذ قليل.
(¬2) تقدم بالرقم 600.
607 - التخريج: الرجز للعجاج في ديوانه 1/ 203؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 260، 276؛ والممتع في التصريف 2/ 627؛ وبلا نسبة في المقتضب 1/ 234.
اللغة: بخ: كلمة تقال عند تعظيم الإنسان وعند التعجب من الشيء، وعند المدح والرضا، والمراد هنا في حسب عظيم. والأقعس: الثابت الذي لا يتضع، ولا يزل.
المعنى: يصف هذا الحسب الذي ينتسب إليه بالعظمة والرسوخ.
الإعراب: "في حسب": جار ومجرور متعلقان بالفعل (وجدتيني) المذكور في بيت من قبل. "بخ": صفة لـ"حسب" مجرور بالكسرة. "وعزِّ": الواو: حرف عطف، "عز": معطوف على "حَسَب" مجرور بالكسرة. "أقعسا": صفة لـ"عز" مجرورة بالفتحة عوضا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف، والألف للإطلاق.
والشاهد فيه تشديد "بخ"، والاستدلال به على أن المخففة محذوفة من المضاعفة المشددة، فإذا سُمي بها، وحقرت، يقال: بخَيخ، برد اللام المحذوفة.
608 - التخريج: البيت لأعشى همدان في جمهرة اللغة ص 65، 89؛ ولسان العرب 3/ 6 (بخخ)؛ وبلا نسبة في الممتع في التصريف 2/ 637.
شرح المفردات: الأشج: اسم رجل. الباذخ: الجبل الطويل.
الإعراب: "بين": مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة، متعلّق بخبر مقدّم، أو هو الخبر المقدّم، وهو مضاف. "الأشج": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "وبين": الواو: حرف عطف، "بين": مفعول فيه ظرف مكان منصوب معطوف على الظرف قبله، وهو مضاف. "قيس": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "باذخ": مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضمّة "بخ": اسم فعل مضارع بمعنى "أعجب"، مبني على =

الصفحة 93