كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

وقد تُسكن بها الإناث عند دُنُو الفَحْل منها، وهو صوت محكي مبني لوقوعه موقعَ الفعل، وهو مُسكنُ الآخِر على ما يقتضيه البناء.
وقالوا عَدَسْ، وهو زجز للبَغْل. قال ابن مُفرغ [من الطويل]:
عَدَسْ ما لِعَباد عليكِ إمارَةٌ ... أَمِنْتِ وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ (¬1)
وقد سموا البغل نفسَه عَدَس قال [من الرجز]:
إذا حملتُ بِزتي على عَدَسْ ... على الّذي بَيْنَ الحِمارِ والفَرَسْ
فلا أُبالِي مَن غَزَا ومَن جَلَس (¬2)
وهو صوت محكي، ولم يلتق في آخِره ما يُوجِب تحريكَه، فبقي على سكونه، وقالوا: "هَيْدَ"، و"هِيدَ" بفتح الهاء وكسرها، وهو زجر للإبل، قال الشاعر [من الرجز]:
611 - باتَتْ تُبادِي شَعْشَعات ذُبلَا ... فَهْيَ تُسَمى زَمْزَما وعَيْطَلَا
حتّى حَدَوْناها بهَيْدَ وهَلَا ... حتى يرَى أَسْفَلُها صار عَلَا
¬__________
= 243؛ وسمط اللآلي ص 282؛ ولسان العرب 15/ 364 (هلا).
الإعراب: "أعيرتني": الهمزة للاستفهام، و"عيرتني" فعل ماض، والتاء: ضمير مبني في محل رفع فاعل، والنون: للوقاية، والياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به. "داء": مفعول به منصوب، أو منصوب بنزع الخافض "بأمّك": جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدّم. "مثله": مبتدأ مؤخّر مرفوع، وهو مضاف، والهاء: ضمير في محلّ جر بالإضافة. "وأيّ": الواو: حرف استئناف، "أي" مبتدأ مرفوع، وهو مضاف. "جواد": مضاف إليه مجرور. "لا": نافية. "يقال": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع "له": جار ومجرور متعلقان بالفعل "يقال". "هلا": اسم صوت في محل رفع نائب فاعل.
وجملة "أعيرتني": ابتدائيّة لا محل لها من الإعراب. وجملة "مثله موجود بأمك": في محل نصب صفة لـ "داء". وجملة "وأي جواد": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لا يقال له: هلا": في محل رفع خبر "أي".
والشاهد فيه قوله: "هلا" حيث جاء هذا اللفظ اسم صوت لزجر الخيل.
(¬1) تقدم بالرقم 222.
(¬2) تقدم بالرقم 512.
611 - التخريج: الرجز للقتال الكلابي في ديوانه ص 100؛ وخزانة الأدب 6/ 389، 391؛ ولغيلان بن حريث الربعي في تاج العروس (ها)؛ وبلا نسبة في ديوان الأدب 3/ 300؛ والمخصص 15/ 75, وتاج العروس 9/ 358 (هيد)، (عطل)، (هلا)؛ ولسان العرب 3/ 442 (هيد).
شرح المفردات: الشعشعات: الطوال من النوق. الذبل: الضامرات. هيد وهلا: زجر للإبل. قال ابن بزي: صوابه "بهيد وحلا"؛ لأن "هلا" زجر للخيل، و"حلا" زجر للإبل. والراجز إنما وصف إبلًا لا خيلًا.
الإعراب: "باتت": فعل ماض ناقص، والتاء حرف للتأنيث "تبادي": فعل مضارع مرفوع بضمة مقدّرة على الياء، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "شعشعات": مفعول به منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. "دبلا": نعت منصوب بالفتحة الظاهرة "فهي":=

الصفحة 95