كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 3)

"زمزم" و"عيطل" اسمان لناقة واحدة. ويقال: "أتاهم، فما قالوا له هَيْدَ"، أي: ما سألوه عن حاله، وهو مبني لِما ذكرناه من أنه صوت، سُمّي به الفعل. وكان حقه أن يكون مسكنَ الآخر، إلَّا أنّه التقى في آخِره ساكنان: الياء والدال، ففُتحت الدال لالتقاء الساكنين لثِقَل الكسرة بعد الياء. و"هادِ" مثلُه، يقال: "هَيْدَ"، و"هادِ". ويقال: "ما له هَيْدَ ولا هادِ"، أي: لا يقال له ذلك، أي: لا يُمْنَع من مَرامه، ولا يُزْجَر عنه لقوته، قال ابن هَرْمَةَ [من البسيط]:
612 - حتى استقامتْ له الآفاقُ طائِعة ... فما يُقالُ له هَيْدَ ولا هادِ
¬__________
= الفاء: حرف استئناف، و "هي": ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. "تُسَمى": فعل مضارع مني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "زمزما": مفعول به ثاني منصوب بالفتحة. "وعيطلا": الواو حرف عطف، و"عيطلا": اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة. "حتى": حرف ابتداء. "حدوناها": فعل ماضٍ مبني على السكون، و"نا": ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "بهيد": الباء حرف جر، و"هيد": اسم مبني في محل جرّ بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ "حدوناها". "وهلا": الواو: حرف عطف، و"هلا": اسم معطوف. "حتى": حرف ابتداء. "يرى": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدَّرة على الألف للتعذر. "أسفلُها": نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. "صار": فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. "علا": خبر "صار" منصوب.
جملة "باتت تبادي": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "تبادي": في محل نصب خبر "بات". وجملة "فهي تسمى": استننافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "تسمى": في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة "حدوناها": استئنافية لا محل لها من الإعراب، وجملة "تسمى": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "صار علا": في محل نصب حال.
والشاهد فيه استعماله "هيدَ" اسم صوت لزجر الإبل.
612 - التخريج: البيت لإبراهيم بن هَرمَة في ديوانه ص 105؛ وخزانة الأدب 6/ 389 , ولسان العرب 3/ 441 (هيد).
اللغة: هَيدِ، وهادِ: زجر للإبل، أو معناهما الزجر عن فعل الشيء عامة.
المعنى: إن كل شيء صار طَوعَ هذا الرجل، فلا يمنع من شيء، ولا يزجَرُ عنه.
الإعراب: "حتى": حرف غاية وابتداء، "استقامَت": فعل ماض مبني على السكون، وتاء التأنيث: حرف لا محل له. "له": جار ومجرور متعلقان بـ "طائعة". "الآفاق": فاعل مرفرع بالضمة. "طائعة": حال منصوبة. "فَما": الفاء: استئنافية، "ما": نافية مهملة. "يُقَالُ": فعل مُضَارع مرفوع مبني للمجهول. "له": جار ومجرور متعلقان بالفعل "يقالُ". "هيد": اسم صوت مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل، "ولا هاد": الواو: حرف عطف، "لا": زائدة لتوكيد النفي، "هاد": اسم مبني في محل رفع اسم معطوف.
جملة "استقامت له الآفاق": استئنافية لا محل لها من الإعراب، وكذلك جملة "يقال له: هيد".
والشاهد فيه قوله: "هيدَ ولا هادِ" حيث جاء بهما اسمي صوت للزجر.

الصفحة 96