كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)


ز : لأن الدارقطني رواه عن ابن صاعد قال : ثنا عبد الله بن عمران العابدي ثنا سفيان ابن عيينة عن زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي .
1582 - قال ابن صاعد : وثنا محمد بن عوف ثنا عثمان بن سعيد بن كثير قال : ثنا إسماعيل بن عياش عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ' لا يغلق الرهن ؛ لصاحبه غنمه ، وعليه غرمه ' .
1583 - قال الدارقطني : وثنا إبراهيم بن أحمد القرميسيني ثنا يحيى بن أبي طالب ثنا عبد الله بن نصر الأصم ثنا شبابه ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد ابن المسيب ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ' لا يغلق الرهن ؛ والرهن لمن رهنه ؛ له غنمه ، وعليه غرمه ' .
قال إبراهيم النخعي : كانوا يرهنون ، ويقولون : إن جئتك بالمال إلى وقت كذا ، وإلا فهو لك ، فقال النبي هذا .
ز : الإسناد الأول غير مخرج في شيء من السنن .
وعبد الله بن عمران العابدي صدقه أبو حاتم ، ووثقه ابن حبان .
وقد رواه أبو داود في المراسيل من رواية مالك وابن أبي ذؤيب ، والأوزاعي ، وغيرهم عن الزهري عن سعيد بن المسيب . ورواه جماعة من الحفاظ بالإرسال ، وهو الصحيح . وأما ابن عبد البر ، فقد صحح اتصاله ، وكذلك عبد الحق .
احتجوا بما :
1584 - قال الدارقطني : ثنا عبد الباقي بن قانع ثنا عبد الوهاب بن إبراهيم ثنا إسماعيل بن أبي أمية ثنا سعيد بن راشد ثنا حميد الطويل عن أنس قال : سمعت رسول
____________________

الصفحة 17