كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)


ز : قال شيخنا : الكلام عل هذا الحديث فيه نظر .
وأما الحديث فإسناده صحيح ، ورواته كلهم ثقات لكن لم يخرجه أحد من أهل السنن .
وقال البيهقي بعد روايته : وبمعناه رواه عبد الرحمن ، وعبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيهما أتم من ذلك في اشترائه من أعرابي ناقة ، واستهلاكه ثمنها .
وقد رواه مسلم بن خالد عن زيد بن أسلم عن ابن السلماني عن سرق .
ومدار حديث سرق رضي الله عنه على هؤلاء ، كلهم ليسوا بأقوياء ، عبد الرحمن بن عبد الله ، وابنا يزيد ، وإن كان الحديث عن زيد عن ابن السلماني ضعيف في الحديث .
وفي إجماع العلماء على خلافه وهم لا يجمعون على ترك رواية ثابتة دليل على ضعفه أو نسخه إن كان ثابتاً ، وبالله التوفيق .
وقد قلت : قال ابن سعد في الطبقات : أخبرنا محمد أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي المكي قال : ثنا مسلم بن خالد عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن السلماني قال : كنت بمصر فقال لي رجل ألا أدلك على رجل من أصحاب النبي قال : قلت : بلى ، فأشار إلى رجل ، فجئته فقلت : من أنت يرحمك الله ؟ قال : أنا سرق . قال قلت : سبحان الله ، ينبغي لك أن تسمي بهذا الاسم وأنت من أصحاب رسول الله ؟ قال : إن رسول الله سماني سرق ، فلن أدع أبداً ، قال : قلتُ : ولم سماك سرق ؟ قال : قدم رجل من أهل البادية ببعيرين له يبيعهما فابتعتهما منه ، وقلت له : انطلق حتى أعطيك ، فدخلت بيتي ثم خرجت من خلف البيت وقضيت ثمن البعيرين حاجة لي ، وتغيبت حتى ظننت أن الأعرابي قد ذهب ، قال : فخرجت والأعرابي مقيم ، فأخذني ، فقدمني إلى رسول الله ، فأخبرته بالخبر فقال : ' ما حملك على ما صنعت ؟ ' قلت : يا رسول الله قضيت ثمنهما حاجتي ، قال : ' فاقضه ' . قلت ليس عندي شيء ، قال : ' أنت سرق اذهب به يا أعرابي فبعه حتى تستوفي حقك ' ، قال : فجعل الناس يسومونه بي ، ويلتفت إليهم ويقول : ما تريدون ؟ ماذا تريد ؟ تريد أن نفتديه منك ؟ قال : والله ما منكم أحد أحوج إلى الله مني ، اذهب فقد أعتقتك .
وسرق هذا رضي الله عنه ، هو راوي حديث شاهد ، ويمين ، قال : إن رسول الله
____________________

الصفحة 24