كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)


1599 - قال أحمد : وثنا يزيد بن هارون أنبأ محمد بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال : أتي النبي بجنازة ليصلي عليها فقال : ' أعليه دين ؟ ' قالوا : نعم ، ديناران ، قال : ' أترك لهما وفاءاً ؟ ' قالوا : لا ، قال : ' صلوا على صاحبكم ' .
قال أبو قتادة : هما علي يا رسول الله . فصلى عليه رسول الله .
ز : ورواه الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ، وابن حبان ( 1 ) ، وقال الترمذي : (1) .
ورواه ابن حبان من طريق آخر : أن رجلاً سأل عبد الله بن أبي قتادة عن الرجل الذي عليه دين ، فأبى رسول الله أن يصلي عليه فقال أبو قتادة : علي دينه يا رسول الله ، فصلى عليه .
1600 - قال أحمد : وثنا عبد الرزاق قال : ثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر قال : كان النبي لا يصلي على رجل عليه دين ، فأتي بميت فسأل : ' هل عليه دين ؟ ' قالوا : نعم ، ديناران ، فقال : ' صلوا على صاحبكم ' فقال أبو قتادة : هما علي يا رسول الله ، فصلى عليه .
ز : رواه أيضاً أبو داود والنسائي ، وأبو حاتم ، وابن حبان ( 2 ) .
1601 - قال أحمد : وثنا عبد الصمد ثنا زائدة عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر قال : توفي رجل منا ، فغسلناه ، وحنطناه ، وكفناه ، ثم أتينا به رسول الله فقلنا نصلي عليه فخطا خطوة ثم قال : ' أعليه دين ؟ ' قلنا : ديناران ، فانصرف ، فتحملهما أبو قتادة ، فأتيناه ، فقال أبو قتادة : الديناران علي فقال رسول الله : ' حق الغريم ، وبرئ
____________________
1- حديث حسن صحيح

الصفحة 34