كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)


ز : وقد رواه أيضاً أبو داود والنسائي من رواية يزيد بن هارون قال أبو داود : وهذه رواية يزيد ببغداد وفي روايته بواسط غير هذا .
وروى أبو داود عن أناس من ل صفوان أن رسول الله قال : ' يا صفوان هل عندك من سلاح ؟ ' .
وفي رواية للنسائي : أن النبي استعار من صفوان دروعاً فذكره .
وهذا الحديث لا حجة فيه على أن العارية منقسمة مضمونة بكل حال ، بل الظاهر أن ضمانها إنما كان بالشرط وقد جاء التصريح بأن العارية منقسمة إلى : عارية مؤداة ، وعارية مضمونة ، وذلك فيما رواه النسائي من حديث قتادة عن عطاء عن صفوان بن يعلي بن أمية عن أبيه قال قال : لي رسول الله ، ' إذا أتتك رسلي فأعطهم ثلاثين درعاً ، وثلاثين مغفراً ' ، قلت : يا رسول الله : أعارية مضمونة ، أو عارية مؤداه ؟ قال : ' بل عارية مؤداة ' لكنه معلل .
وقد رواه أبو داود عن إبراهيم بن المستمر .
وقد رواه الإمام أحمد بغير هذا اللفظ عن قتادة عن عطاء عن صفوان بن يعلي بن أمية عن أبيه عن النبي قال : ' إذا أتتك رسلي فأعطهم ، أو فادفع إليهم ثلاثين درعاً ، وثلاثين بعيراً ، أو أقل من ذلك ' فقال له : أعارية مؤداة يا رسول الله ؟ قال : ' نعم ' .
1616 - قال الدارقطني : وثنا أحمد بن عيسى الخواص ثنا صالح بن العلاء بن بكير ثنا إسحاق بن عبد الواحد ثنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله استعار من صفوان بن أمية أدراعاً ، وسلاحاً في غزوة حنين فقال : يا رسول الله عارية مؤداة ؟ قال : ' عارية مؤداة ' .
ز : ذكر رجال هذا الحديث منهم صالح بن العلاء ، وهو غير معروف والظاهر أنه مصحف ، وكان صالح بن محمد الحافظ وإسحاق بن عبد الواحد القرشي الموصلي ، قال أبو علي الحافظ متروك الحديث . لكنه سمع من مالك بن أنس ، وروى له النسائي .
____________________

الصفحة 46