كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)

وإن شاء أن يدفع إليه قيمة الزرع ، أو قال : القيمة على الزرع على اختلاف الروايتين في ذلك ، ويكون الزرع له ، وليس له إجباره على قلعه بغير عوض .
وقال أكثرهم : له إجباره على القلع ، وليس له إجباره على تسليم العوض عن الزرع .
لنا حديثان :
1623 - الحديث الأول : قال أحمد : ثنا أبو كامل ثنا شريك عن أبي إسحاق عن عطاء ابن أبي رباح عن رافع بن خديج قال : قال رسول الله : ' من زرع أرضاً بغير إذن أهلها فله نفقته وليس له من الزرع شيء ' .
ز : ورواه أبو داود ، والترمذي ( 1 ) جميعاً عن قتيبة بن سعيد عن شريك .
قال الترمذي : (1) . قال : وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فقال : + هو حديث حسن + .
ورواه ابن ماجة عن عبد الله بن عامر بن زرارة عن شريك . ورواه البيهقي من رواية قيس بن الربيع لكن قال أبو زرعة وغيره : لم يسمع عطاء من رافع بن خديج .
وقال الخطابي : هذا الحديث لا يثبت عند أهل المعرفة بالحديث .
.
قال : وكانوا ينكرون هذا الحديث ، ويقول بعضهم : لم يروه غير شريك ، ولا رواه عن عطاء غير أبي إسحاق ، وعطاء لم يسمع من رافع بن خديج شيئاً .
وقال الخطابي : وقد ضعفه البخاري أيضاً .
كذا قال : وهو يخالف ما رواه الترمذي عنه . قال البيهقي : وقد رواه عقبة بن الأصم عن عطاء . قال : حدثنا رافع بن خديج . وعقبة ضعيف لا يحتج به . كذا قال وقد روي هذا الحديث من رواية غير عطاء عن رافع ، وقد احتج به أحمد في رواية عنه .
1624 - الحديث الثاني : قال الترمذي : ثنا محمد بن بشار ثنا عبد الوهاب ثنا أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي قال : ' من أحيا أرضاً ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق ' .
قال الترمذي : وثنا محمد بن المثنى قال : سألت أبا الوليد الطيالسي عن قوله : ' وليس لعرق ظالم حق ' فقال : هو الغاصب ، فقلت ؛ هو الرجل الذي يغرس في أرض غيره ؟ ، قال : هو ذاك .
ز : رواه أبو داود ، والنسائي ( 1 ) من حديث عبد الوهاب الثقفي أيضاً . قال الترمذي : (1) . وقد روى هذا الحديث جماعة من طرق متعددة . فرواه الثوري عن هشام عن أبيه ، قال : حدثني من لا أتهم عن النبي .
[ احتجوا بما ] ( 2 ) :
1625 - قال الدارقطني : ثنا أحمد بن إسحاق بن البهلول ثنا أبي ثنا يعلى عن محمد ابن إسحاق عن يحيى ، وهشام ابني عروة عن عروة أن رجلين من الأنصار اختصما في أرض ، غرس أحدهما فيها نخلاً ، والأرض للآخر ، فقصني رسول الله بالأرض لصاحبها ، وأمر صاحب النخل يخرج نخله ، وقال : ' ليس لعرق ظالم حق ' . قال : فلقد أخبرني الذي حدثني بهذا الحديث أنه رأى النخل تقلع أصولها بالفؤوس .
هذا مرسل ، وابن إسحاق مجروح .
ز : وروى أبو داود ( 3 ) عن هناد عن عبدة عن ابن إسحاق عن يحيى بن عروة عن
____________________
1- حديث حسن غريب

الصفحة 52