كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)

ثعلبة عن عبادة بن الصامت ، قال : علمت ناساً من أهل الصفة ، الكتابة ، والقرآن فأهدى إلي رجل منهم قوساً ، فقلت أرمي عليها في سبيل الله ؛ فسألت النبي فقال : ' إن سرك أن تطوق بها طوقاً من نار فاقبلها ' .
[ هذا الحديث رواه ] ( 1 ) المغيرة ضعيف .
ز : وقد وثقه وكيع ، وابن معين ، والعجلي ، وغيره ، وتكلم فيه أحمد ، والبخاري ، وأبو حاتم ، وغيرهم ، لكن الحاكم صحح حديثه هذا ( 2 ) ، وقال في موضع آخر ، المغيرة بن زياد ، صاحب مناكير ، لكنهم لم يختلفوا في تركه . ويقال إنه حدث عن عبادة بن الصامت بحديث موضوع . قال شيخنا : أخطأ الحاكم في هذا القول ، وتناقض : وقد روى هذا الحديث أبو داود ، وابن ماجة من رواية مغيرة . وقال ابن المديني : إسناده كله معروف إلا الأسود بن ثعلبة ، فإنا لا نحفظ عنه إلا هذا الحديث . وقد رواه أبو داود ( 3 ) من حديث بقية عن بشر بن عبد الله بن بشار عن عبادة بن الصامت تابعه أبو المغيرة ، وعبد القدوس بن الحجاج عن بشر بن عبد الله .
1642 - قال ابن ماجة : ثنا سهل بن أبي سهل ثنا يحيى بن سعيد عن ثور بن يزيد قال : حدثني عبد الرحمن بن مسلم عن عطية الكلاعي بن أبي كعب قال : علمت رجلاً القرآن فأهدى لي قوساً ، فذكرت ذلك لرسول الله فقال : ' إن أخذتها أخذت قوساً من نار ، فرددتها ' .
ز : هكذا رواه ابن ماجة عن سهل بن أبي سهل قال : ثنا يحيى بن سعيد عن أيوب عن يزيد قال : حدثني عبد الرحمن بن مسلم عن عطية الكلاعي عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، عن رسول الله أنه قال له : ' إن أخذته فقد أخذت قوساً من نار ' فرددتها .
عبد الرحمن بن مسلم ليس بالمشهور . روى له ابن ماجة هذا الحديث الواحد .
وقد ذكر شيخنا في الأطراف بينه وبين ثور خالد بن معدان ، قال : وذلك وهم .
____________________

الصفحة 65