كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 3)

عن أبي الدرداء في الصوم ، وفي السفر .
وعبد الرحمن هذا قال ابن أبي حاتم روى عن أبي ، وسمع منه في الرحلة الأولى ، وسألته عنه فقال : ما لحديثه بأس ، هو صدوق . وقال دحيم : حديث أبي الدرداء عن النبي : ' من تقلد قوساً على تعليم القرآن ' ليس له أصل .
وقال البيهقي ( 1 ) : وهو ضعيف .
1643 - [ قال المصنف ] ( 2 ) : أخبرنا به محمد بن ناصر الحافظ أنبأ أبو سهل محمد بن إبراهيم بن سعدويه قال : أنبأ أبو الفضل القرشي أنبأ أبو بكر بن مردويه ثنا أحمد بن كامل ثنا علي بن حماد بن السكن ثنا أحمد بن عبد الله الهروي ثنا هشام بن سليمان المخزومي عن ابن أبي ملكية عن ابن عباس قال : قال رسول الله : ' المعلمون خير الناس ، كلما خلق الذكر جددوه ، عظموهم ، ولا تستأجروهم ، فإن المعلم إذا قال للصبي ، قل : بسم الله الرحمن الرحيم فقال الصبي : بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله براءة للصبي وبراءة لوالديه ، وبراءة للمعلم من النار ' .
وهذا الحديث لا يجوز الاحتجاج به ؛ لأنه من عمل أحمد بن عبد الله الهروي ، وهو الجويباري ، وكان كذاباً يضع الحديث ، أجمع أهل النقل على ذلك .
ز : هكذا قال عنه الجهابذة النقاد بإجماعهم على ذلك . وقال شيخنا : (1) ، وفي رجاله أيضاً الجويباري دجال .
[ احتجوا بحديثين ] ( 3 ) :
1644 - قال البخاري : ثنا محمد بن بشار ثنا غندر ثنا شعبة عن أبي بشر عن أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن ناساً من أصحاب رسول الله أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم ، فبينا هم كذلك إذ لُدغَ سيد أولئك ، فقالوا : هل معكم من دواء أو
____________________
1- وهذا الحديث موضوع

الصفحة 67