كتاب الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري (اسم الجزء: 3)

عن أربعة: الإيمان بالله شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأن تُؤدُّوا إلى الله خُمُس ما غنتم. وأنهاكم عن الدُّباء، والحنتم، والنَّفير، والمزفَّت» (¬1).
3511 - عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: «سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول وهو على المنبر: ألا إن الفتنة هاهنا -يشير إلى المشرق- من حيث يطلع قرنُ الشيطان» (¬2).

6 - باب ذكر أسلم وغفار ومُزينة وجهينة وأشجع
3516 - عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه «أن الأقرع بن حابس قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: إنما بايعك سُرّاق الحجيج من أسلم وغفار ومُزينة -وأحسبه وجُهينة، ابن أبي يعقوب شك- قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: أرأيت إن كان أسلم وغفار ومُزينة وأحسبه وجُهينة خيرًا من بني تميم وبني عامر وأسد وغطفان خابوا وخسروا؟ قال: نعم. قال: والذي نفسي بيده إنهم لأخير منهم» (¬3).
3523 - عن محمد [بن سيرين] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «قال (¬4):
¬_________
(¬1) وهذا كان قبل صلح الحديبية وقبل فرض الحج وفي الروايات الأخرى: وصوم رمضان, فتصبح أربع مع أداء الخمس والنهي عن الدباء ... كان أولًا ثم أباح وفي كل وعاء, ونهى عن المسكر.
(¬2) وقد صدق عليه الصلاة والسلام.
(¬3) لمسارعتهم للإسلام وعدم توقفهم, والأقرع من بني تميم.
(¬4) من صيغ الرفع. قلت: قال الحافظ: وهو اصطلاح لابن سيرين إذا قال عن أبي هريرة قال: (قال) ولم يسمِّ قائلًا والمراد به النبي - صلى الله عليه وسلم - , وقد نبه على ذلك الخطيب وابن الصلاح.

الصفحة 115