كتاب الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري (اسم الجزء: 3)

3225 - عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: سمعت أبا طلحة يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة تماثيل» (¬1).
3226 - عن أبي طلحة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة». قال بسر: فمرض زيد بن خالد، فعدناه، فإذا نحن في بيته بستر فيه تصاوير، فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير؟ فقال: إنه قال: «إلا رقم في ثوب» ألا سمعته؟ قلت: لا. قال: بلى قد ذكر» (¬2).
3229 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، والملائكة تقول: اللهم اغفر له وارحمه، ما لم يقم من صلاته أو يحدث» (¬3).
3230 - عن صفوان بن يعلى عن أبيه قال: «سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ على المنبر {وَنَادَوْا يَا مَالِ} (¬4) قال سفيان: في قراءة عبد الله: ونادوا يا مال».
¬_________
(¬1) - قرئ على الشيخ ما ذكره البخاري في كتاب اللباس باب ما يمتهن من التصاوير فقال: وهذا هو الذي جاءت به الأخبار، التفريق بين ما يمتهن وما لا يمتهن، فالأول مباح، أما المعلق الذي يمنع الصور المعلقة، ولهذا في حديث قصة جبرائيل عند النسائي بسند صحيح «فمر برأس التمثال يقطع ومر بالستر فيؤخذ منه وسادتان تؤطان ومر بالكلب فليخرج».
البطانيات التي فيها تصاوير هي ممتهنة.
(¬2) محل نظر قد يكون خفي على زيد.
(¬3) ما لم يخرج من المسجد.
(¬4) {وَنَادَوْا يَامَالِكُ} [الزخرف: 77].

الصفحة 47