كتاب الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري (اسم الجزء: 3)

3231 - عن ابن شهاب قال: حدثني عروة «أن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثته أنها قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟ قال: لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجنبني إلى ما أردت ... الحديث ... فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال: يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا» (¬1).
3232 - عن أبي إسحاق الشيباني قال: سألت زر بن حبيش عن قول الله تعالى: {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} قال: حدثنا ابن مسعود أنه رأى جبريل له ستمائة جناح» (¬2).
3234 - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «من زعم أن محمدًا رأى ربه فقد أعظم، ولكن قد رأى جبريل في صورته وخلقه سادًا ما بين الأفق» (¬3).
¬_________
(¬1) وهداهم الله بعد عام الفتح، وهذا من رحمته - صلى الله عليه وسلم -.
(¬2) دنو الله ... جاء في حديث شريك وهو من أوهامه.
(¬3) وهذا هو الحق أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ير ربه في الدنيا؛ لأن الرؤية في الآخرة، والرؤية نعيم والدنيا دار عمل لا دار نعيم، ولما سئل هل رأيت ربك؟ قال: رأيت نورًا وفي اللفظ الآخر: «نور أني أراه» ولو كان أحد يعطي الرؤية في الدنيا لأعطيها محمد والأنبياء، والكفار لا يرون في الآخرة {كَلَّا إِنَّهُمْ ... } والرؤية عامة لأهل الجنة رجالهم ونسائهم.
- التكليم حصل لنبينا محمد ولموسى.

الصفحة 48