كتاب شرح مسند الشافعي (اسم الجزء: 3)

يأخذون [بالأحدث] (¬1) فالأحدث من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (¬2).
[764] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا عبد العزيز محمد، عن عمارة بن غزية، عن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن معاذ قال: قال جابر ابن عبد الله: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زمان غزوة تبوك ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسير بعد أن أضحى إذا هو بجماعة في ظل شجرة، فقال: "ما هذه الجماعة"؟ قالوا: رجل صائم أجهده الصوم أو كلمة نحوها.
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ليس [من] (¬3) البر الصوم في السفر" (¬4).
[765] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا سفيان، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله، عن أم الدرداء، عن كعب بن عاصم الأشعري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليس من البر الصيام في السفر" (¬5).
[766] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا مالك، عن سمي مولى أبي بكر ابن عبد الرحمن، عن بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر وقال: "تقوّوا لعدوكم"، وصام النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال أبو بكر -يعني: ابن عبد الرحمن- قال الذي حدثني به: لقد رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بالعرج يصب فوق رأسه الماء من العطش أو من الحر، فقيل: يا رسول الله إن طائفة من الناس صاموا حين صمت، فلما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالكديد دعا بقدح فشرب فأفطر الناس (¬6).
¬__________
(¬1) تحرف في الأصل والمثبت من "المسند".
(¬2) "المسند" ص (157).
(¬3) من "المسند".
(¬4) "المسند" ص (157).
(¬5) "المسند" ص (157).
(¬6) "المسند" ص (157).

الصفحة 17