كتاب مغاني الأخيار في شرح أسامي رجال معاني الآثار (اسم الجزء: 3)

موحدة، الأزدى، أبو محمد، يعرف بابن بحينة، بموحدة ومهملة مصغرًا، صحابى معروف.
278 - عبد الله بن مالك الأوسى الحجازى: له صحبة.
279 - عبد الله بن محمد بن على بن أبى طالب: أبو محمد العلوى المدنى، مقبول.
280 - عبد الله بن محمد: عن أبى بكر بن محمد، وعنه جابر، لا أعرفه.
281 - عبد الله بن مرة الزرقى: بضم الزاء، وفتح الراء، بعدها قاف، الأنصارى، المدنى، مجهول.
282 - عبد الله بن مسعود بن غافل: بمعجمة وفاء، ابن حبيب الهذالى، أبو عبد الرحمن، من السابقين الأولين، من كبار العلماء من الصحابة.
283 - عبد الله بن مغفل: بمعجمة، وفاء ثقيلة، ابن عبيد بن نهم، بفتح النون، وسكون الهاء، أبو عبد الرحمن المزنى، صحابى، بايع تحت الشجرة.
284 - عبد الله بن النحام: عن أبيه النحام، وعنه إبراهيم، ذكره الحافظ ابن حجر فى الإصابة، وقال: يقال: ابن النحماء. قال ابن مندة: له ذكر فى حديث طلحة عن آبائه. روى أبو نعيم من طريق عبيد بن آدم بن أبى إياس، عن أبيه، عن الربيع بن الصبيح، عن الحسن، عن عبد الله بن النحماء، قال: دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أبيض الرأس واللحية، فقال لى: ((إن الله يحاسب الشيخ حسابًا يسيرًا)) ، ورويناه فى فوائد أبى عثمان الصابون من وجه آخر عن الربيع بن صبيح، لكن فى إسناده أحمد غلام خليل، وهو كذاب. ا. هـ. قوله: رواه أبو نعيم ... إلى آخره، قال الذهبى فى التجريد بعد ذكر المترجم له: حديث منكر من رواية الحسن عنه. ا. هـ.
285 - عبد الله بن يحيى الأنصارى السلمى المدنى: مجهول.
286 - عبد الله بن يزيد بن زيد بن حصين الأنصارى الخطمى: بفتح المعجمة، وسكون المهملة، صحابى صغير.
287 - عبد الله: والد بكير، هو عبد الله بن الأشج المذكور.
288 - عبد الحميد: غير منسوب، عن عبد الملك بن عمير، وعنه أبو عوانة، لا أعرفه، وذكر ابن حبان فى الطبقة الثالثة من الثقات عبد الحميد بن أبى رباح الموصلى، يروى المراسيل، روى عنه أبو عوانة، فيحتمل أن المترجم هو هذا، والله تعالى أعلم.

الصفحة 527