كتاب فتح السلام شرح عمدة الأحكام من فتح الباري (اسم الجزء: 3)

تكميلٌ: قال البخاري: وقال معاذ (¬1): حدثنا هشام عن أبي الزبير عن جابر، قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بنخل، فذكر صلاة الخوف ".
أورده مختصراً معلَّقاً , لأنَّ غرضه الإشارة إلى أنَّ روايات جابر متفقة على أنَّ الغزوة التي وقعت فيها صلاة الخوف هي غزوة ذات الرقاع.
لكن فيه نظرٌ , لأنَّ سياق رواية هشام عن أبي الزبير هذه تدلُّ على أنه حديث آخر في غزوة أخرى , وبيان ذلك أنَّ في هذا الحديث عند الطيالسي وغيره " أنَّ المشركين , قالوا: دعوهم فإنَّ لهم صلاة هي أحب إليهم من أبنائهم , قال: فنزل جبريل فأخبره , فصلَّى بأصحابه العصر. وصفهم صفين " فذكر صفة صلاة الخوف , وهذه القصة إنما هي في غزوة عسفان.
وقد أخرج مسلم هذا الحديث من طريق زهير بن معاوية عن أبي الزبير بلفظٍ يدل على مغايرة هذه القصة لغزوة محارب في ذات الرقاع , ولفظه عن جابر قال: غزونا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قوماً من جهينة , فقاتلونا قتالاً شديداً , فلمَّا أنْ صلينا الظهر قال: المشركون لو مِلنا عليهم ميلة
¬__________
(¬1) قال ابن حجر في " الفتح " (7/ 528): قوله (وقال معاذ حدثنا هشام) كذا للأكثر. وعند النسفي , وقال: معاذ بن هشام حدثنا هشام , وفيه ردٌّ على أبي نعيم ومَن تبِعه في الجزم بأنَّ معاذاً هذا هو ابن فضالة شيخ البخاري , ومعاذ بن هشام ثقة صاحب غرائب , وقد تابعه ابنُ علية عن أبيه هشام. وهو الدستوائي. أخرجه الطبري في " تفسيره " , وكذلك أخرجه أبو داود الطيالسي في " مسنده " عن هشام عن أبي الزبير. ولمعاذ بن هشام عن أبيه فيه إسناد آخر. أخرجه الطبري عن بُندار عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن سليمان اليشكري عن جابر. انتهى

الصفحة 404