كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 3)

والسيد (وينار) (¬1) بالتحارة والصناعة والجمارك، والسيد (دي لا بينسونيير) (¬2) بالزراعة واستثمار الأراضي. وبقي نائب البرلمان (بيسكاترري) (¬3) كاتبا للجنة.
كانت (التعليمات) التي سلمتها الحكومة إلى اللجنة تحتوي على 24 صفحة وفيها أسئلة كان على اللجنة أن تجيب عليها، ومنها: هل تحتفظ فرنسا بالجزائر أو تتخلى عنها؟ وفي الحالتين: ما هي فائدة فرنسا؟ ثم ما هي طريقة العمل المناسبة إذا كان الاحتفاظ بالجزائر هو الحل المقترح؟ وما الوسائل التي يجب على الحكومة استخدامها لتنفيذ الاقتراح؟ وكانت التعليمات أيضا تقضي بأن تشرح اللجنة جميع أوجه الحالة الراهنة في الجزائر. مع وصف حالة السكان الجزائريين، وطبقاتهم الاجتماعية وحالة الأراضي. والأمر الواضح هو أن مهمة اللجنة قد حددت بالبحث عن الرسائل للاحتفاظ بالجزائر على ضوء تجربة السنوات السابقة وليس الإجابة على ما إذا كان الاحتفاظ بالجزائر جائزا أو ممكنا.
عقدت (الجنة الإفرقية) أول جلسة عمل لها يوم 6 أيلول (سبتمر) 1833، ثم انطلقت بعد ذلك للقيام بجولة في مدينة الجزائر وضواحيها، فزارت المؤسسات العامة، وسهل متيجة متنقلة من (الحميز) إلى (البليدة) وأثناء ذلك زارت المراكز العسكرية، وتنقلت في الطرق الجديدة باحثة عن المنشآت الصناعية التي قيل لها أنها قد أقيمت فوق أرض الجزائر. وفي 14 من أيلول - سبتمبر -
¬__________
(¬1) رينار: (REYNARD)
(¬2) د لابينسونيير: (DE LA PISSONNIERE)
(¬3) بيسكانوري: (PISCATORY)

الصفحة 154