كتاب مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (اسم الجزء: 5)

أفضل الأعمال وأكثرها تضعيفا، وتعدل عتق الرقاب، وتكون حرزا من الشيطان كما في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في كل يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا رجل عمل أكثر منه يوم ذلك"1. وفيهما أيضا عن أبِي أيُّوبَ عن النبي صلى الله عليه وسلم "من قالها عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إِسماعِيل".
وفي التِرْمِذِيّ عن عُمَرَ مرفوعا: "من قالها إذا دخل السوق حتى يُمسي -وزاد فيها- يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير. كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة -وفي رواية- وبني له بيتا في الجنة"2، 3.
[أمان من وحشة القبر وهول المحشر]
ومن فضائلها أنها أمان من وحشة القبر وهول المحشر، كما في المسند وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في نشورهم، وكأني بأهل لا إله إلا الله قد قاموا ينفضون التراب عن رءوسهم، ويقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن". وفي حديث مُرْسَلٍ من رواية عَلِيّ كرَّم الله وجهه: "من قال: لا إله إلا الله الملك الحق المبين. كل يوم مائة مرة، كان له أمان من الفقر، وأنس من وحشة القبر، واستجلب به الغنى، واستقرع به باب الجنة".
[شعار المؤمنين إذا قاموا من قبورهم]
وهي شعار المؤمنين إذا قاموا من قبورهم.
__________
1 البخاري: بدء الخلق "3293" , ومسلم: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار "2691" , والترمذي: الدعوات "3468" , وابن ماجه: الأدب "3798" , وأحمد "2/ 302 ,2/ 360 ,2/ 375" , ومالك: النداء للصلاة "486".
2 الترمذي: الدعوات "3428" , وابن ماجه: التجارات "2235" , وأحمد "1/ 47" , والدارمي: الاستئذان "2692".
3 رواه التِرْمِذِيُّ من طريق أَزْهَر بنِ سِنَانٍ، وهو ضعيف، وأنكروه عليه، وضعفه به عَلِيُّ بنُ المَدِينِي جدا. ومن طريق عَمْرُو بنِ دِينَارٍ البَصْرِيُّ قَهْرَمَان آلِ الزُّبَيْرِ، وهو ضعيف يروي المنكرات عن الثقات، بل يروي الموضوعات أيضا، وقد أنكروه عليه. ومثل هذه المبالغة في الثواب الكثير على العمل اليسير من علامات وضع الحديث.

الصفحة 872