كتاب التفسير الوسيط - مجمع البحوث (اسم الجزء: 6)

{ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ}: العورة؛ الخلل، يقال: أَعورُ المكان، أَي: مخْتلُّه (¬1)، ورجل أَعور أي: مختل العين، أي: هي ثلاث أوقات يختل فيها تستركم. {جُنَاحٌ} أَي: حرج.
{طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ}: أي؛ هم يطوفون عليكم في غير هذه الأوقات لقضاء مصالحكم، فَلا داعى لاستئذانهم منكم.
{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ}: العجائز اللاتي قعدن عن الحيض والحمل أَو عن التصرف لكبر السن، ومفرده: قاعد، بدون هاءٍ، ليدل حذفها على أَنه قعود الكبر وهو من الصفات الخاصة بالنساء كالطالق والحائض. {أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ}: أي؛ يتخلين عن الثياب الظاهرة.
{غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}: أي؛ غير مظهرات زينتهن {وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ}: يطلبن العفة بالستر {خَيْرٌ لَهُنَّ}: من التجرد من الثياب الخارجية الظاهرة لأنه أبعد عن التهمة.

التفسير
58 - {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ}:
هذه الآية وما بعدها اشتملت على استئذان الأقارب بعضهم على بعض، وما تقدم في أَول السورة كان بيانًا لاستئذان الأجانب بعضهم على بعض، وقد أَمر الله المؤمنين والمؤمنات (¬2) في هذه الآية، أَن يستأْذنهم خدمهم مِما ملكت أَيمانهُم من العبيد والإماءِ وأَطفالُهم الذين لم يبلغوا الحلم. وكانوا مميزين في ثلاثة أحوال:
الأولى: من قبل صلاة الصبح، لأن الناس حينئذِ إِما نيام في فرشهم، وإِما قيام من مضاجعهم ليطرحوا ثياب النوم ويلبسوا ثياب اليقظة.
والحالة الثانية: حين يخلعون ثيابهم وقت الظهيرة للنوم.
والحالة الثالثة: بعد صلاة العشاء إلى الفجر، لأنه وقت التجرد من ثياب اليقظة ولبس ثياب النوم، والتساهل في كشف بعض أَجزاءِ الجسد، وقد يكون الرجل مع أَهله
¬__________
(¬1) انظر البيضاوى.
(¬2) فالخطاب في الآية وإن كان للرجال، إلا أن الحكم فيها عام لهم وللنساء , لأنهن شقائق الرجال في الأحكام إلا ما علم خصوصه بأحدهما.

الصفحة 1462