كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 4)

• [٦١١٤] عبد الرزاق، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ طَاوُسٍ قَالَ إِنَّ فِي الصَّلَاةِ لَشُغْلًا.
• [٦١١٥] عبد الرزاق، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ لَا تُدْخِلْ فِي صَلَاتِكَ مَا لَيْسَ فِيهَا، قَالَ سُفْيَانُ: وَنَقُولُ: اقْضِهَا (¬١) بَعْدُ.
• [٦١١٦] عبد الرزاق، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَطَاءٍ أَيُكْرَهُ أَنْ يُحَزِّبَ الْإِنْسَانُ الْقُرْآنَ (¬٢) بِسُورَةٍ (¬٣) قَبْلَ سُورَةٍ؟ قَالَ: لَا.
° [٦١١٧] عبد الرزاق، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ مَاهَكَ، قَالَ: إِنِّي عِنْدَ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ (¬٤) إِذْ جَاءَهَا عِرَاقِيٌّ، فَقَالَ: أَيُّ الْكَفَنِ (¬٥) خَيْرٌ؟ فَقَالَتْ: وَيْحَكَ، وَمَا يَضُرُّكَ؟ قَالَ: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ فَأَرِينِي (¬٦) مُصْحَفَكِ لَعَلِّي أُؤَلِّفُ الْقُرْآنَ عَلَيْهِ، فَإِنَّا نَقْرَؤُهُ غَيْرَ مُؤَلَّفٍ، فَقَالَتْ (¬٧): وَمَا يَضُرُّكَ أَيَّهُ (¬٨) قَرَأْتَ قَبْلُ، إِنَّمَا أُنْزِلَ مِنْهُ أَوَّلَ مَا أُنْزِلَ (¬٩) سُورَةٌ مِنَ الْمُفَصَّلِ فِيهَا ذِكْرُ (¬١٠) الْجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَى إِذَا ثَابَ (¬١١) النَّاسُ
---------------
(¬١) في الأصل: "أيضا"، وفي (م): "اقضيها"، والمثبت من (ك)، (ن).
(¬٢) ليس في الأصل، وأثبتناه من (ك)، (ن)، (م).
(¬٣) في (م): "سورة"، واضطرب فيه في (ك).
° [٦١١٧] [التحفة: خ س ١٧٦٩١].
(¬٤) قوله: "أم المؤمنين" من (ك)، (م).
(¬٥) في الأصل، (ن): "الكفر"، وفوقه في الأخيرة علامة لحق، ولم يظهر في الحاشية شيء، والمثبت من (ك)، (م)، وهو الموافق لما في "صحيح البخاري" (٤٩٨١)، من طريق ابن جريج، به.
(¬٦) في الأصل، (ن): "فأرني"، والمثبت من (ك)، (م)، وهو الموافق لما في "شعب الإيمان" للبيهقي (٢١٠٨)، من طريق المصنف، به، وينظر: "صحيح البخاري" (٤٩٨١).
(¬٧) في الأصل: "قال"، وفي (ن): "قالت"، والمثبت من (ك)، (م).
(¬٨) في (ك): "أيةُ"، وفي (م): "أية آية"، وينظر المصدران السابقان.
(¬٩) قوله: "أول ما أنزل" ليس في الأصل، (ن)، وقوله: "أنزل منه أول ما أنزل" وقع في (م): "نزل منه أول ما نزل"، والمثبت من (ك)، وينظر المصدران السابقان.
(¬١٠) ليس في (م).
(¬١١) الثوب: الرجوع. (انظر: النهاية، مادة: ثوب).

الصفحة 81