كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 4)

• [٦١١٩] عبد الرزاق، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ (¬١)، قَالَ: كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي ثَلَاثٍ (¬٢)، وَمَا يَسْتَعِينُ (¬٣) مِنَ النَّهَارِ إِلَّا (¬٤) بِيَسِيرٍ (¬٥).
• [٦١٢٠] عبد الرزاق، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ فَهُوَ رَاجِزٌ (¬٦).
• [٦١٢١] عبد الرزاق، عَنْ * مَعْمَرٍ وَ (¬٧) الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ مَسْعُود مِثْلَهُ.
• [٦١٢٢] عبد الرزاق، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ
---------------
• [٦١١٩] [شيبة:٨٦٦٣].
(¬١) قوله: "عبيد الله بن عبد الله بن عتبة" وقع في الأصل: "عبد الله بن عتبة"، وفي (ن): "عبيد الله بن عتبة"، والمثبت من (ك)، (م)، وهو الموافق لما عند ابن أبي شيبة في "المصنف" (٨٦٦٣)، من طريق الثوري، به، وعند البيهقي في: "الشعب" (١٩٨٤)، من طريق حصين، به، والحديث عند الطبراني في: "المعجم الكبير"، عن الدبري، عن المصنف، وفيه كما في الأصل: "عبد الله بن عتبة"، وعبد الله بن عتبة وإن كان يروي عن ابن مسعود، إلا أن حصين بن عبد الرحمن لم يدركه، وينظر: "التاريخ الكبير" (٥/ ٣٨٥).
(¬٢) قوله: "في ثلاث" وقع في الأصل: "حتى كان سورة البقرة"، وفي (ن): "حتى كان"، وبعده علامة لحق، ولا يظهر في حاشيتها شيء، والمثبت من (ك)، (م)، وينظر المصادر السابقة.
(¬٣) في (ك): "يتمتعن"، وفي (م): "يتمنعن"، والمثبت من الأصل، (ن)، وينظر المصادر السابقة.
(¬٤) ليس في (م).
(¬٥) هذا الأثر وقع في (ك)، (م) بعد أثر عمارة بن عمير، عن أبي الأحوص الآتي برقم: (٦١٢٢).
• [٦١٢٠] [شيبة: ٨٦٦٢].
(¬٦) كأنه في (م): "واحد"، والحديث كالمثبت عند الطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ ١٤٢) عن الدبري، عن المصنف، به.
* [ن/٧٠ ب].
(¬٧) في (م): "عن"، وهو خطأ، والحديث عند الطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ ١٤٢) من طريق المصنف، عن الثوري، به.
• [٦١٢٢] [شيبة: ٨٦٧٤].

الصفحة 83