كتاب المناهل العذبة في إصلاح ما وهي من الكعبة

الحجة بهما على الكفار، ولإدراكهم لهما بحواسهم، وتذكيراً لهم بما اختصوا به جاهلةً من احترام هذا البيت، وأمن جميع من في حرمه من كل مكروه.
وقيل: المقام نفسه مشتمل على آيات، وهي إلانة الصخرة الصماء، والغوص فيها إلى الكعبين، وإلانة بعضها دون بعض، وبقاؤه دون سائر آيات الأنبياء، وحفظه مع كثرة أعدائه من المشركين وأهل الكتاب والملاحدة.
وقيل: المراد بالمقام المناسك ونحوها، وهو بعيد جداً.
وأما سبب بناء قريش:
فهو أن امرأةً جمرتها، فطارت من مجمرتها شرارةٌ فاحترقت كسوتها، وكانت متراكمةً بعضها فوق بعض، فوهنت حجارتها وتصدعت، ثم زاد ذلك سيلٌ عظيم دخلها، ففزعت قريش، وهابوا هدمها؛ خشية عذابٍ يصيبهم.
فبينما هم يتشاورون في ذلك، أقبلت سفينة من الروم فانكسرت بالشعيبة، -بضم الشين المعجمة، ساحل مكة قبل جدة- فذهبوا واشتروا خشبها، وكان فيها نجارٌ بناء، فأتوا به لبنائها.
قيل: ولما هابوا هدمها، قال الوليد: إن الله لا يهلك من يريد الإصلاح، فارتقى على ظهرها ومعه الفأس، فقال: اللهم لا نريد إلا الإصلاح، ثم هدم، فلما رأوه سالماً تابعوه.
وروي أنهم كانوا كلما أرادوا هدمها، بدت لهم حيةٌ فاتحةٌ فاها، فبعث الله طيراً أعظم من النسر، فغرز مخالبه فيها، فألقاها نحو أجياد، فهدموها، وبنوها بالحجارة التي في الوادي، فرفعوها في السماء عشرين ذراعاً،

الصفحة 77