كتاب سنن أبي داود - ت الأرنؤوط (اسم الجزء: 4)

سمعتُ عائشةَ رضي اللهُ عنها تقولُ: كان رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- يتحفظ من شعبانَ ما لا يتحفَّظ مِن غيرهِ، ثم يصوُم لِرؤيةِ رمضانَ، فإن غُمَّ عليهِ عدَّ ثلاثينَ يوماً، ثم صَامَ (¬١).
٢٣٢٦ - حدَّثنا محمدُ بنُ الصباح البزازُ، حدَّثنا جريرُ بنُ عبد الحميد الضبيُّ، عن منصور بن المعتمر، عن ربْعيِّ بنِ حِراش
عن حُذيفة قال: قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم-: "لا تَقَدِّمُوا الشهرَ حتى تروا الهِلالَ أو تكمِلوا العِدةَ، ثم صُوموا حتى تروا الهِلالَ أو تكملُوا العِدَّة" (¬٢).
---------------
(¬١) إسناده صحيح. معاوية بن صالح: هو ابن حُدَير الحضرمي الحمصي.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٦٧٥)، وأحمد (٢٥١٦١)، وابن خزيمة في "صحيحه" (١٩١٠)، وابن حبان (٣٤٤٤)، والطبراني في "مسند الشاميين" (١٩٢١)، والدارقطني في "سننه" (٢١٤٩) وابن عبد البر في "التمهيد" ١٤/ ٣٥٣ من طرق عن عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد. وقال الدارقطني: هذا إسناد حسن صحيح.
وأخرجه ابن الجارود في "المنتقى" (٣٧٧) مطولاً من طريق أسد بن موسى، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٤٢٣، والبيهقي ٤/ ٢٠٦ من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن معاوية بن صالح، به.
وقولها: "يتحفظ" معناه يتكلف في حفظ أيام شعبان لمحافظة صوم رمضان.
(¬٢) إسناده صحيح.
وأخرحه النسائى في "الكبرى" (٢٤٤٧) من طريق جرير بن عبد الحميد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضاً (٢٤٤٨) من طريق سفيان الثورى، عن منصور، عن ربعي، عن بعض أصحاب النبي -صلَّى الله عليه وسلم- ومثل هذا الاختلاف لا يؤثر بصحة الحديث، لأنه حيثما دار، دار على صحابي، وكلهم عدول. =

الصفحة 17