كتاب سنن أبي داود - ت الأرنؤوط (اسم الجزء: 4)

٢٣٣٦ - حدَّثنا أحمدُ بنُ حنبل، حدَّثنا محمدُ بنُ جعفر، حدَّثنا شعبةُ، عن توبةَ العنبريِّ، عن محمد بنِ إبراهيمَ، عن أبي سلمة
عن أمِّ سلمة، عن النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم-: أنه لم يكُنْ يصومُ مِن السَّنةِ شهراً تاماً إلا شعبانَ يَصِلُه بِرَمضانَ (¬١).
---------------
وأخرجه البخاري (١٩١٤)، ومسلم (١٠٨٢)، وابن ماجه (١٦٥٠)، والترمذي (٦٩٣)، والنسائي في "الكبرى" (٢٤٩٣) و (٢٤٩٤) و (٢٥١١) من طرق عن يحيي بن أبي كثير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٦٩٢) من طريق محمد بن عمرو الليثي، عن أبي سلمة، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧٢٠٠)، و "صحيح ابن حبان" (٣٥٨٦) و (٣٥٩٢).
قال الخطابي: معنى الحديث أن يكون قد اعتاد صوم الاثنين والخميس، فيوافق صوم اليوم المعتاد فيصومه، ولا يتعمد صومه إن لم تكن له عادة.
(¬١) إسناده صحيح. محمد بن جعفر: هو المعروف بغُندَر، وشعبة: هو ابن الحجّاج الأزدي، وتَوبة العَنْبَري: هو ابن أبي الأسد، ومحمد بن إبراهيم: هو التيمي، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٢٤٩٧) و (٢٦٧٤) من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٦٤٨)، والترمذي (٧٤٦)، والنسائي (٢٤٩٦) و (٢٦٧٣) من طريق سالم أبي الجعد، عن أبي سلمة، به. وقال الترمذي: حديث أم سلمة حديث حسن وقد روي هذا الحديث أيضاً عن أبي سلمة عن عائشة أنها قالت: ما رأيت النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في شهر أكثر صياماً منه في شعبان كان يصومه إلا قليلاً، بل كان يصومه كله.
وقال في "الشمائل" (٢٩٤) عن حديث أم سلمة: هذا إسناد صحيح، وهكذا قال عن أبي سلمة، عن أم سلمة، وروى هذا الحديث غير واحد عن أبي سلمة، عن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-، ويحتمل أن يكون أبو سلمة بن عبد الرحمن
قد روى هذا الحديث عن عائشة وأم سلمة جميعاً، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-.
قلنا: وحديث عائشة هو عند الترمذي في "الشمائل" (٢٩٥) وفي "المسند" (٢٤١١٦) وانظر تمام الكلام عليه فيه.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٦٥٣).

الصفحة 24