كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 4)

قال ابن هانئ: قرأت على أبي عبد اللَّه: روح قال: حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: {يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ} من السماء السابعة، إلى الأرض السابعة (¬1).
قال ابن هانئ: قرأت على أبي عبد اللَّه: علي بن حفص، في تفسير ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد {يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ} من السماء السابعة، إلى الأرض السابعة.
قرأت على أبي عبد اللَّه: عبد الرزاق قال: حدثنا معمر، عن قتادة، في قوله: {سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} قال: في كل سماء، وفي كل أرض خلق من خلقه، وأمر من أمره، وقضاء من قضائه عَزَّ وَجَلَّ (¬2).
"مسائل ابن هانئ" (1886 - 1889)

قال ابن هانئ: قرأت على أبي عبد اللَّه: يحيى بن سعيد، عن سفيان قال: حدثني إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عباس، قوله: {يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ} هو قال: لو أخبرتكم بتفسيرها لرجمتموني بالحجارة (¬3).
¬_________
= المصنف في "الميزان" -يعني الذهبي- في ترجمة يونس بن أبي إسحاق السبيعي في بيان مصطلح الإمام أحمد في هذه الكلمة: كذا وكذا. وهي بالاستقراء كناية عمن فيه لين، فلا تعارض إذا بين قوله وقول القطان والنسائي في المترجم -يعني إبراهيم بن مهاجر. ا. هـ. انظر: "الكامل في ضعفاء الرجال" 1/ 348 وما بعدها، و"تهذيب الكمال" 2/ 213، و"الكاشف" (209) وحاشيته.
(¬1) "تفسير مجاهد" 2/ 682، ورواه عنه عبد بن حميد وابن المنذر كما في "الدر المنثور" 6/ 363.
(¬2) "تفسير عبد الرزاق" 2/ 239 (3241)، ورواه الطبري 12/ 145 (34378) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به.
(¬3) انظر الصفحة السابقة.

الصفحة 10